الثلاثاء 21/مايو/2024

رئيس الموساد السابق يحذّر من حرب أهلية في إسرائيل

رئيس الموساد السابق يحذّر من حرب أهلية في إسرائيل

حذر رئيس الموساد “الإسرائيلي” السابق، تمير باردو، اليوم الثلاثاء، من خطر اندلاع حرب أهلية في “إسرائيل”، إذا استمر الاستقطاب الداخلي بين قوى اليمين المتطرف واليسار.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية، ظهر اليوم، أن تحذيرات باردو جاءت خلال مشاركته في نشاط في قرية دالية الكرمل، حيث عدّ أن “الخطر الوجودي الذي يهدد إسرائيل، اليوم هو خطر داخلي وليس من الخارج”، مضيفاً: “علينا أن نكون قلقين من الخطر الداخلي”.

وبين أن “الظواهر التي نشهدها في الشرق الأوسط تعكس حقيقة الخطر الداخلي الذي يؤدي إلى انهيار منظومات الحكم”، لافتاً إلى أن “غالبية الإرهابيين في دول المنطقة هم من سكانها”، ورفض باردو توجيه أصابع الاتهام لطرف دون غيره.

ويأتي كلام رئيس الموساد الإسرائيلي السابق هذا، لينضم إلى تصريحات مسؤولين آخرين، أبرزهم نائب رئيس أركان جيش الاحتلال، الجنرال يئير غولان، الذي كان حذر قبل عدة أشهر من وجود أجواء في “إسرائيل” تشبه التي سادت في أوروبا في سنوات الثلاثين من القرن الماضي، وتحديداً في ألمانيا الغربية.

كما سبق لزعيم المعارضة، يتسحاق هرتسوغ، أن حذر هو الآخر من تنامي مظاهر الفاشية في “إسرائيل” وملاحقة أوساط اليسار وجمعياتهم من خلال عملية سن قوانين ضد نشاط هذه الجمعيات، وأخرى لتقييد حرية التعبير.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات