الخميس 09/مايو/2024

القدس..الاحتلال يقر مشروع بيت الجوهر التهويدي

القدس..الاحتلال يقر مشروع بيت الجوهر التهويدي

قال المختص بشؤون القدس والمسجد الأقصى، محمود أبو عطا، إن المحكمة المركزية الصهيونية للشؤون الإدارية أقرّت مشروع “بيت الجوهر” الخطير بعد مداولات عديدة حول الاعتراضات عليه.

ونقلت “قدس برس”عن أبو عطا، اليوم الاثنين، أن قاضي المحكمة المركزية كان قرر في الثامن من الشهر الجاري رفض الاعتراضات وإقرار البناء لأهميته لساحة البراق، مبينًا أن الاحتلال مستمرّ في تهويد منطقة البراق.

وكانت المحكمة المركزية التابعة لسلطات الاحتلال قد أقرّت في 8 آب/ أغسطس الجاري مخطط بناء “بيت الجوهر- بيت هليبا” التهويدي، الذي سيُقام على مساحة 100 متر في ساحة البراق غربي المسجد الأقصى المبارك.

ورفضت المحكمة ذاتها اعتراضاتٍ تقدّمت بها جهات وشخصيات تابعة للاحتلال (إسرائيلية) على هذا المشروع؛ “كونه سيقلّص من مساحة ساحة البراق للزوار والمصلين اليهود”، على حد قولهم.

وأشار محمود أبو عطا إلى أن المبنى سيقام على 1.84 دونم، ومساحة البناء ستكون على 2985 مترًا مربّعًا، مكون من ثلاثة طوابق، أحدها تحت الأرض حيث سيكون كقاعات وصالات عرض لما تبقّى من الآثار التي ادّعوا بأنّها تعود إلى حقبة الهيكل المزعوم (بعض الأعمدة والحجارة)، أما الطابقان الآخران سيكونان صالات تعليمية وقاعات لحفلات “البلوغ” اليهودية ومركزًا للدراسات، وكل ذلك لخدمة الرواية التلمودية.

ولفت النظر إلى أن آليات الاحتلال حفرت تحت مستوى ساحة البراق بنحو عشرة أمتار (تحت الأرض)، موضحًا أن آخر المراحل إخراج العديد من الموجودات الأثرية العثمانية والعباسية والأموية، حيث أتلفوها ورموها.

يذكر أن ما تسمى بـ”لجنة التخطيط والبناء اللوائية” التابعة لبلدية الاحتلال قد صادقت في كانون أول عام 2015 على مخطط “بيت الجوهر- بيت هليبا” التهويدي، حيث يقوم عليه ما يسمى بـ”صندوق إرث المبكى”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...