الثلاثاء 18/يونيو/2024

كتب جديدة للصفوف الأربعة الأولى

كتب جديدة للصفوف الأربعة الأولى

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي،  أنها ستطبق مناهج جديدة على الطلبة من الصف الأول حتى الرابع في جميع مدارس فلسطين (الحكومة والوكالة والخاصة) بداية العام الدراسي الجديد المقرر افتتاحه في الثامن والعشرين من أغسطس/آب الحالي.

وقالت سمية النخالة في تصريحات صحفية، إن طلبة الصف الأول والثاني سيدرسون 4 كتب منهجية،  وهي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، كما سيدرسون مادة جديدة بدون كتاب (دليل معلم) وهي “التربية الوطنية والحياتية”، وهو مبحث تكاملي تفاعلي، ويشمل التربية الوطنية والمدنية والمهارات الحياتية والعلوم والتكنولوجيا والتربية الرياضية والتربية الفنية.

وأشارت إلى أن طلبة الصفين الثالث والرابع سيدرسون 6 كتب منهجية،  هي: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات، والعلوم والحياة، والتنشئة الوطنية والاجتماعية، حيث سيضم كتاب التنشئة الاجتماعية عدة موضوعات في التربية الوطنية والمدنية والتربية الفنية والرياضية.

وأوضحت أن من مميزات المناهج الجديدة زيادة عدد الحصص في اللغة العربية للصفين الأول والثاني لعشر حصص أسبوعياً، وزيادة عدد الحصص في اللغة العربية للصفين الثالث والرابع لتسع حصص أسبوعية، وزيادة عدد الحصص في الرياضيات للصفوف من الأول للرابع لتصبح 6 حصص أسبوعيا.

وذكرت أن المناهج الجديدة تركز على مهارات التفكير العليا (الناقد والإبداعي وحل المشكلات)، وعدم التكرار والتقاطعات في المباحث الدراسية، إضافة إلى ارتباط المباحث بالسياقات الحياتية متضمنة التقويم الحقيقي، وتركز كذلك على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم بالترفيه، وكذلك التركيز على إكساب الطالب القيم والسلوكات الحميدة وإعداده للمستقبل.

وأوضحت النخالة أن تأليف المناهج الجديدة جاء في سياق رؤية الوزارة للدفع قدماً في تطوير المناهج وفق التطور العلمي والمعرفي الحاصل إضافة إلى التخفيف عن طلبة الصفوف الأولى، والتخفيف في الحقيبة المدرسية، مشيرة إلى أن التطوير سيستمر للصفوف الأخرى من الخامس وحتى الثاني عشر.

وأوضحت النخالة أن إنجاز المناهج من الصف الأول للرابع هو عمل وطني مهم لخدمة وطننا وشعبنا، وتم البدء في التأليف خلال 3 شهور الماضية بواسطة فرق عملت بشكل توافقي بين شقي الوطن.

وأشادت النخالة بجميع من عمل في هذه المناهج؛ حيث كانت الجهود كبيرة بالرغم من ضيق الوقت، وكانت الفرق تعمل ليل نهار لإنجاز المهام المطلوبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الرشق: المقاومة فكّكت مجلس الحرب الصهيوني

الرشق: المقاومة فكّكت مجلس الحرب الصهيوني

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قال عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية حماس عزت الرشق: إنّ المقاومة وعلى رأسها كتائب القسام فكّكت مجلس...