الخميس 09/مايو/2024

مسجد شوشحلة صامد بين 4 مستوطنات ويواجه خطر التهويد

مسجد شوشحلة صامد بين 4 مستوطنات ويواجه خطر التهويد

أقيم في مسجد القرية القديمة والمدمرة التي تدعى شوشحلة التي تبعد عن بلدة الخضر، إلى الجنوب من بيت لحم نحو خمسة كيلو مترات صلاة الجمعة بحضور نحو عشرين شخصا فقط، في حين يواجه المسجد خطر التهويد.

وألقى الناشط ضد الجدار والاستيطان حسن بريجية خطبة الجمعة؛ حيث ناشد المواطنين بالتوجه إلى المسجد من أجل إحيائه وحمايته من التهويد والهدم، وهو مسجد قائم منذ أكثر من مائة وثلاثين عاما يعانق في حجارته وجنباته التاريخ وعبقه، ويدلل على حضارة شعب كنعاني.

ويقول المواطن مهند سعد صلاح إن المسجد يتكون من غرفة واحدة ومسقوف بالزينكو، وملحق به حمام واحد، وكان بني عام 1878 زمن العثمانيين، وقد بني على أرضه ولهذا هو أصبح حارسا له، وعليه أن يهتم به ويحميه من اعتداءات المستوطنين.

لذا عمل أولاً على تنظيفه وحماية جدرانه، ومن ثم ترميم الحمام، وكل ذلك على نفقته الخاصة، مؤكدا أن جنود الاحتلال والمستوطنين يحاولون دائما الاعتداء عليه وعلى عائلته الوحيدة التي تقطن في هذه القرية المهجرة، من أجل حملهم على تركها أسوة بباقي العائلات.

ويؤكد صلاح أن ذلك لا يمكن أن يحصل، وأنه سيبقى في منزله المعدوم من كل وسائل الحياة كالماء والكهرباء والهاتف، وأن حياته وحياة أبنائه، وكذلك والدته وزوجته حيث يقطنون هي حياة بدائية، وقيد مكان سكنه في بطاقة هويته باسم “قرية شوش حلة”.

وناشد مهند صلاح جموع المواطنين بالتوجه إلى المسجد والصلاة فيه قائلا “مسجد صامد بين أربع مستوطنات، ألا يستحق الزيارة؟!”.

والمستوطنات هي: “أفرات” من الشرق، و”دانيال” من الغرب، و”سيدي بوعز” من الشمال، و”ايلي عازر” من الجنوب.

وأوضح أن السلطة ومن خلال هيئة مناهضة الجدار كانت وعدته قبل عدة أشهر بإيصال التيار الكهربائي له عبر الطاقة الشمسية كشكل من أشكال دعم صموده، إلا أن هذا الوعد لم ينفذ بعد.

وذكر أن اعتداءات المستوطنين والجنود لم تتوقف ضده وضد منزله وعائلته، وسبق للمستوطنين المحيطين به (مستوطنة دانيال تبعد “صفرًا عن منزله”)، وكانوا أقدموا على حرق جدران المنزل والمسجد، كما تم اعتقاله من قوات الجيش في سياق حملة من المضايقات الممارسة عليه.

وقرية شوشحلة هو اسم تاريخي قديم؛ حيث يوجد عشرات المنازل التاريخية في القرية التي أقيمت بحسب السكان منذ العام 1878، ويعيش فيها الفلسطينيون منذ ذلك الحين.

وسبق لوزير هيئة مقاومة الجدار ومواجهة الاستيطان وليد عساف وزوجة الشهيد زياد أبو عين مديرة مؤسسة أبو عين للمقاومة الشعبية، أن زارا القرية واطّلعا على وضعها الكارثي جراء ممارسات الاحتلال.

وقال عساف حينذاك، إن الموازنات المخصصة لدعم صمود المواطنين غير كافية إذا ما قورنت بالموازنات التي تقدمها حكومة الاحتلال والجمعيات الاستيطانية للاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

هل أوقفت واشنطن تزويد إسرائيل بالأسلحة؟

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام بتصريح علني لافت، خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن الراعي الأول لحرب الاحتلال الدامية على قطاع غزة، يعلن فيه أن بلاده لن...