الجمعة 17/مايو/2024

مجلس الإسكان: 30 ألف وحدة سكنية احتياج القدس حتى عام 2020

مجلس الإسكان: 30 ألف وحدة سكنية احتياج القدس حتى عام 2020

قدّر المجلس الفلسطيني للإسكان، احتياجات شرقي القدس المحتلة، من الشقق السكنية حتى عام 2020 بنحو 30 ألف وحدة سكنية.

وقال المدير الفني للمجلس في الضفة الغربية المحتلة، زهير علي، خلال ورشة عقدها المجلس في البيرة، اليوم الاثنين، بعنوان: “الإسكان في القدس: واقع وتحديات”، إن الفلسطينيين في المدينة يواجهون صعوبات جمة في عملية البناء القانونية على ما نسبته %13 من مساحة شرقي القدس، مشيراً إلى أن المعيقات والإجراءات الصهيونية أدت إلى انعدام الأمن السكني للمقدسيين.

وأكد أن إجراءات الاحتلال أدت إلى أزمة سكنَية حادة تتمثل بنقص بالوحدات السكنية المرخصة، مبيناً أن احتياجات قطاع الإسكان المختلفة من البناء وأعمال الإنشاءات للأعوام 2015 – 2020 تتطلب إقامة أو تأهيل أكثر من 30 ألف وحدة سكنية، باستثمار يقدر بنحو 3 مليار دولار.

ورأى علي أن برامج المجلس الفلسطيني للإسكان، أثبتت نجاحها كرد عملي على سياسات الاحتلال، حيث استفاد من مشاريع الإسكان في القدس حوالي 2235 عائلة أي 13 ألف فرد من المدينة بقيمة 83.5 مليون دولار.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المجلس هشام العمري، إن المجلس، استطاع توفير حوالي 8 آلاف وحدة سكنية بقيمة إجمالية تصل إلى 205 ملايين دولار، عبر تنفيذه لبرامج إسكانية مختلفة كبرنامج الإقراض الفردي في القدس.

وتحدث ممثل منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين أحمد الرويضي عن الواقع المرير الذي يعيشه المواطن المقدسي، في ظل الإجراءات والشروط التعجيزية التي يفرضها الاحتلال بهدف الحصول على التراخيص اللازمة للبناء في القدس، والتي يسعى من خلالها إلى تفريغ المدينة من سكانها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...