عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

الاحتلال اعتقل 102 فلسطيني الأسبوع الماضي

الاحتلال اعتقل 102 فلسطيني الأسبوع الماضي

سجل  مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق خلال الأسبوع المنصرم 102 حالة اعتقال، من مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، من بينهم 9 صيادين تم اعتقالهم من عرض بحر غزة خلال عملهم ومصادرة مراكبهم.

وفي ذات السياق تتواصل الإضرابات والتضامن من الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال؛ إسنادًا للمعتقل المضرب عن الطعام “بلال الكايد”، وتستمر سلطات الاحتلال في سياستها اللاإنسانية للاعتقال الإداري، حيث ثبتته بحق 8 فلسطينيين.

ولم تتوقف سياسة الحرمان للأسرى والمعتقلين من الاحتلال فقط؛ بل شاركه في ذلك الصليب الأحمر من خلال تقليص زيارة أهالي الأسرى لمرة واحد خلال الشهر بدلاً من مرتين، الأمر الذي دفع الأسرى لخوض إضراب مفتوح وعدم استقبال مندوبي الصليب الأحمر.

الإصابات والهدم
سجل المركز 49 مواطنا أصيبوا خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وكان من ضمنهم الفتاة “رغد الشوعاني”، والتي أطلق عليها الاحتلال النار أثناء مرورها عبر حاجز قلنديا، وتركها تنزف، ومن ثم اعتقلها.

كما سجل المركز حالة استشهاد واحدة لـ”محمد الفقيه”، والذي قتل برصاص قوات الاحتلال في مخيم صوريف بمحافظة الخليل.

وفي ظل سياسة التمييز والاضطهاد العنصري ضد الفلسطينيين، دعا صهاينة إلى قتل الطفل “أحمد الدوابشة”، وهو الناجي الوحيد من جريمة الحرق والقتل التي قام بها مستوطنون.

وسجل المركز هدم 17 منزلا ومنشأة خلال الأسبوع المنصرم في مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس المحتلة، وفي بيان صدر عن مركز المعلومات الحقوقي “بتسليم” ذكر أن قوات الاحتلال دمرت 168 مسكنا، وشردت 740 فلسطينيا، بينهم 384 قاصرا، وذلك خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

واستمرارًا لسياسة الاستيطان، قدمت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس، مخططا يدعو إلى بناء 770 وحدة استيطانية في القدس، إضافةً إلى إقرار الاحتلال لبناء 323 وحدة استيطانية في شرق القدس.

وفي ذات السياق أقدم 20 نائباً في الكنيست على التوقيع على مشروع قانون يقترح إتمام بناء الجدار الفاصل في الأراضي المحتلة، والموافقة على قرار استيطاني ومخطط يقضي بتسييج جبل الزيتون وإقامة مشاريع فيه لصالح الاحتلال.

وبتاريخ 27/7/2016 أقدمت قوات الاحتلال على هدم قرية العراقيب في النقب المحتل للمرة 101، وكانت العراقيب قد تعرضت بشكل دائم ومستمر لمداهمات الاحتلال والاعتداء على أهلها من باب التضييق عليهم وإخراجهم من أرضهم بالقوة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...