الأربعاء 03/يوليو/2024

فضائح مونديال 2006.. إيقاف رئيس الاتحاد الألماني لعام

فضائح مونديال 2006.. إيقاف رئيس الاتحاد الألماني لعام

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، الاثنين، إيقاف فولفغانغ نيرسباخ، الرئيس السابق للاتحاد الألماني للعبة، ونائب رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2006 في ألمانيا، لمدة عام عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم؛ لتورطه في فضيحة الفساد المرتبطة بالمونديال الألماني.

وأوضح الاتحاد الدولي أن نيرسباخ، الذي طالبت لجنة الأخلاق التابعة للفيفا بإيقافه لمدة سنتين، اتهمته غرفة التحكيم التابعة للجنة الأخلاق على الخصوص بعدم الكشف عن حقائق متعلقة باحتمال اللجوء إلى الفساد في إطار منح شرف استضافة مونديال 2006 لألمانيا.

وأجرى الدكتور كورنيل بوربلي، رئيس غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق، التحقيق مع نيرسباخ، ورأت غرفة الحكم أنه لم “يندد” في الوقت المناسب بأوجه القصور المحيطة بمنح هذا المونديال، خصوصاً الانتهاكات المحتملة لقانون الأخلاق.

وقال نيرسباخ لوكالة “سيد” الألمانية: “هذا القرار يؤثر علي بشدة”، وأضاف: “أعترف بأني ارتكبت خطأ، ويؤسفني ذلك”، مشيراً إلى أنه سيبحث مع محاميه إمكانية استئناف العقوبة.

وبسبب إيقافه لا يمكن لنيرسباخ العمل في مجلس الفيفا، ولا اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وكان نيرسباخ استقال من منصبه رئيساً للاتحاد الألماني في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وسط الضغوطات التي تعرض لها جراء الفضيحة المتعلقة بالطريقة التي حصلت فيها ألمانيا على حق استضافة مونديال 2006 حين كان مديراً للبطولة في اللجنة المنظمة المحلية.

وكان الاتحاد الدولي فتح في 22 مارس/آذار 2016 تحقيقاً بحق نيرسباخ، والقيصر فرانتس بكنباور، رئيس لجنة الترشيح، ثم تنظيم كأس العالم في ألمانيا.

وأشارت مجلة “دير شبيغل” إلى صندوق أسود في ملف الترشيح الألماني أسهم قبل 9 سنوات بشراء أصوات أدت إلى تفوق ألمانيا على جنوب أفريقيا 12-11.

وتحدثت عن أن اللجنة المنظمة لمونديال ألمانيا 2006 أنشأت حساباً خاصاً وضعت فيه مبلغ 6.7 ملايين يورو، بتمويل من رئيس شركة أديداس للوازم الرياضية، الراحل روبرت لويس-دريفوس؛ من أجل شراء أصوات آسيا الأربعة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي “فيفا”، الغارق منذ أشهر بأزمة فضائح الرشاوى والفساد.

وأشارت أيضاً إلى أن بكنباور الذي كان رئيساً للجنة المنظمة لمونديال 2006، ونيرسباخ الذي كان آنذاك مسؤولاً عن الإعلام في اللجنة، وأميناً عاماً للاتحاد، علما بهذا الحساب الخاص عام 2005، أي قبل عام على استضافة بلادهما لمونديال 2006.

واعترف الاتحاد الألماني بأن اللجنة المنظمة لمونديال 2006 صرفت مبلغ 6.7 ملايين يورو للاتحاد الدولي في أبريل/نيسان 2005 من دون أن يكون مرتبطاً بإسناد الحدث إلى ألمانيا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

إصابة طفل واعتقال شاب في الخليل

الخليل – المركز الفلسطيني للإعلام أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخليل بالضفة الغربية. وقال الهلال الأحمر...