الأحد 16/يونيو/2024

الحكومة: الدول المانحة تدفع 40% من تعهداتها تجاه قطاع غزة

الحكومة: الدول المانحة تدفع 40% من تعهداتها تجاه قطاع غزة

قالت حكومة التوافق الفلسطينية إن الدول المانحة التي تعهدت بالمساهمة في إعمار قطاع غزة بعد عدوان عام 2014 دفعت 40 % فقط من التزاماتها.

وقال الفريق الوطني الفلسطيني لإعمار القطاع في تقرير له إن “مجمل ما تم دفعه حتى الآن من تعهدات المانحين تجاه عملية الإعمار بلغ 1.409 مليون دولار بنسبة 40% من مجمل التعهدات، وتبقى 3.507 ملايين دولار”.

وأوضح التقرير أن “المنحة الكويتية التي تقوم الحكومة حاليًّا بمتابعتها مع دولة الكويت هي الأكبر في مجال الإعمار بقيمة 200 مليون دولار”.

وأضاف التقرير: “تمكنت الحكومة مؤخرًا من التوصل لاتفاق مع البنك الإسلامي للتنمية ودولة قطر لتوفير التمويل اللازم لعملية إعادة الإعمار بشكل خاص للمنازل المدمرة بشكل كلي”.

وتضررت 171 ألف وحدة سكنية في الحرب، فيما بلغت نسبة أضرار قطاع البنية التحتية حوالى 88 مليون دولار، تم إنجاز 24% منها، بحسب التقرير.

أما أضرار قطاع الزراعة فبلغت حوالى 266 مليون دولار، واستطاعت الحكومة توفير 75.4 مليون دولار لتمويل نحو 12 مشروعًا فقط.

وبين التقرير أن عدد المنشآت المتضررة في القطاع الاقتصادي خلال عدوان 2014 بلغ نحو 5153 منشأة، فيما وصل حجم الأضرار إلى ما قيمته حوالى 152 مليون دولار.

ورغم التباطؤ الكبير في عملية إعادة الإعمار، إلا أن التقرير أشار إلى بعض التقدم في إعادة بناء قطاع التعليم، مؤكدًا أنه تم إعادة بناء 96% من المدارس الحكومية المتضررة، و100% من مدارس وكالة الغوث الدولية (أونروا)، و50% من مؤسسات التعليم العالي، و66% من رياض الاطفال، مبينًا أن الأضرار المباشرة في قطاع التعليم أصابت 259 مدرسة ما بين حكومية وتابعة للأمم المتحدة.

وشنت قوات الاحتلال الصهيوني عدوانًا عسكريًّا في 8 تموز/ يوليو عام  2014 على قطاع غزة استمرّ لأكثر من 50 يومًا، وأسفر عن تدمير واسع للمنازل والبنية التحتية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...