عاجل

الثلاثاء 07/مايو/2024

أونروا تحجب خريطة فلسطين في مدرسة خلال زيارة كي مون

أونروا تحجب خريطة فلسطين في مدرسة خلال زيارة كي مون

حجبت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” بغزة صباح الثلاثاء، صورة لفلسطين التاريخية في مدرسة الزيتون خلال زيارة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لها وعقده مؤتمرا صحفيا فيها.

واستهجن مسؤولون ونشطاء وأكاديميون على مواقع التواصل الاجتماعي ما وصفوه بـ”العمل البشع” بحق فلسطين التاريخية وأهلها، مؤكدين أنّ هذا الفعل هو استخفاف بمشاعر الشعب الفلسطيني بأكمله.

ويعطي هذا الفعل المزيد من شرعنة الاستيطان والتهويد وسلب المزيد من الأراضي الفلسطينية، ومبدأ حل الدولتين الذي يقوم على إعطاء فلسطين جزءاً صغيرا من أراضيها.

وقد علّق الكاتب والمحلل السياسي عدنان أبو عامر على صفحته على الفيسبوك قائلاً: “في غزة: تغطية خارطة فلسطين في مدرسة تابعة للأونروا زارها “بان كي مون” قبل قليل؛ لأنها تعرض فلسطيننا التاريخية، حتى لا يعبر عن قلقه منها!”.

ويظهر في الصورة المرفقة لوحة لخريطة فلسطين وقد غطيت بقماش أبيض تزامنا مع عقد بان كي مون مؤتمره الصحفي في المدرسة التابعة للأونروا.

استنكار فلسطيني
واستنكر رئيس مجلس العلاقات الدولية في فلسطين، باسم نعيم، إقدام بان كي مون وفريقه على تغطية خارطة فلسطين أثناء زيارته “الوداعية” لإحدى مدارس قطاع غزة.

وقال نعيم في بيان تلقى “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخةً منه، إن هذا التصرف يعكس ارتهان هذه القيادات الأممية للرؤية “الإسرائيلية” حتى آخر لحظة، رغم أنّ هذه خارطة فلسطين الانتدابية المعتمدة من الأمم المتحدة.

وأوضح بأنه إذا كان الأمر متعلقًا بالقانون الدولي، فهذا القانون لا يسمح له لقاء قادة العدو في “القدس”؛ لأنها حتى اللحظة أراضٍ “محتلة” وفقاً للقانون الدولي.

وأضاف القيادي الفلسطيني “هذا السلوك يمثل صفعة لأحلام ستة ملايين فلسطيني بالعودة لمدنهم وقراهم التي هجروا منها، وهو الحق الذي أقرّه القانون الدولي، المكلف السيد بان كي مون بحمايته والعمل على تنفيذه”.

وطالب نعيم بان كي مون ووفده المرافق بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن هذا السلوك المشين، داعيا الجهات الفلسطينية الرسمية والأهلية إلى رفض مثل هذه الإجراءات، والتي تسهم شيئاً فشيئاً في شطب رموز قضيتنا خدمة لرواية الاحتلال وتكريساً له على حسابنا.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات