الأربعاء 29/مايو/2024

النائب زيدان: الانتخابات المحلية بصورتها الحالية تحمل بذور الفشل

النائب زيدان: الانتخابات المحلية بصورتها الحالية تحمل بذور الفشل

أكد النائب عبد الرحمن زيدان أن ‏الانتخابات البلدية ضرورة ومطلب لإصلاح الأوضاع المتردية في البلديات، والأصل أنها خدماتية وليست سياسية، وأن التنافس فيها فردي لتقديم الأكفأ (القوي الأمين) بغض النظر عن الانتماء العائلي أو الفصائلي.

وأضاف أن خوض الانتخابات حق للجميع والأصل أن لا يزهد في ذلك أهل الخبرة والكفاءة، مستطردا أن الدعوة للانتخابات بصورتها الحالية تحمل بذور الإفشال، عازيا ذلك إلى التفرد في القرار وعدم وجود توافق وطني على إجرائها، وهي سمة مقيتة تحكم الواقع المنقسم.

وأشار زيدان في تصريحات نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أن نظام القوائم لا يتناسب مع الطبيعة الخدماتية، بل يصلح للانتخابات السياسية، لأنه يقدم المدعومين عائليا أو من قبل الفصيل المهيمن دون اعتبار للكفاءة والأمانة، كما أن الأصل انتخاب الرئيس مباشرة، لان عدم الحصول على أصوات حاسمة بين القوائم يؤدي إلى تقاسم المدة بين رئيسين أو أربعة رؤساء، وتضيع البلدية بين التسليم والاستلام.

وتابع النائب زيدان أن واقع غياب الحريات وطغيان التعامل الأمني مع المواطن، يقدح في إمكانية التنافس النزيه، ويؤدي إلى إقصاء الكفاءات وتصدر الموالين للفصيل المهيمن، وهؤلاء مرجعيتهم وولاؤهم لمن أوصلهم للمنصب وليس للناخبين.

وشدد على أهمية وضرورة الانتخابات البلدية، متسائلا عن إمكانية تقبل الفصيل المهيمن لنتائج الانتخابات إن كانت في غير صالحه، وهو لم يتقبل نتائج انتخابات مجالس طلبة الجامعات، بل ويمتنع عن إجراء انتخابات بعض الجامعات خوفا من الخسارة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات