السبت 04/مايو/2024

كي مون يزور غزة والأراضي المحتلة الأسبوع المقبل

كي مون يزور غزة والأراضي المحتلة الأسبوع المقبل

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، الثلاثاء، إن “الأمين العام، بان كي مون سيقوم الأسبوع المقبل بزيارة تستغرق يومين إلى قطاع غزة والضفة الغربية و(إسرائيل)”.

وأضاف دوغريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أن “الأمين العام يأمل في رؤية تحسن في حرية الحركة على معابر القطاع سواء من جانب مصر أو من جانب إسرائيل”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل عن الزيارة.

ومن الجدير ذكره أن بان كي مون قد زار قطاع غزة في شهر تشرين أول/أكتوبر عام 2014، زيارةً استغرقت ساعات، حيث اطلع خلالها على آثار ما خلّفه العدوان الإسرائيلي والمساعدة في جهود إعادة الإعمار.

ومنذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية كانون ثاني/يناير 2006، يفرض الاحتلال حصارًا بريًّا وبحريًّا على غزة، شدّده إثر سيطرة الحركة على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

وتسبب الحصار بأزمات وتداعيات كارثية على سكان القطاع، ووفقاً لتقارير أوروبية  فإن 40 في المائة من سكان قطاع غزة البالغ عددهم 1.95 مليون نسمة يقبعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80 في المائة منهم مساعدات إغاثية نتيجة الحصار الإسرائيلي.

وتعرض قطاع غزة في السابع من تموز/يوليو 2014 لعدوان عسكري صهيوني كبير استمر لمدة 51 يوما، حيث شنّ الاحتلال آلاف الغارات الجوية والبرية والبحرية عليه، واستشهد جراء ذلك 2323 فلسطينيًّا وأصيب الآلاف، وهدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد المهدمة بيوتهم جزئياً 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات