الإثنين 20/مايو/2024

مخطط استيطاني بالقدس يضم ٢٥٨ وحدة وكنيسا وحديقة ومدرسة

مخطط استيطاني بالقدس يضم ٢٥٨ وحدة وكنيسا وحديقة ومدرسة

كشفت جمعيات استيطانية ومؤسسة الشبيبة المقاتلة (الناحل) التابعة لجيش الاحتلال، النقاب عن تحضيرات ما تسمى بـ”اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء” في القدس المحتلة لبحث مخططها الخاص ببناء ٢٥٨ وحدة استيطانية على أراض تعود لقريتي العيسوية والطور وجزء من أراضي لفتا.

وقالت الجمعيات الاستيطانية في إعلان لها على لوحة أقيمت بمدينة القدس المحتلة، إن اللجنة ستبحث المخطط يوم الخميس ٢٣ من الشهر الجاري، في جلسة مقلصة بعد رفع الاعتراض السياسي على هذا المشروع.

وبحسب المخطط يقع المشروع على الأراضي المجاورة لما يسمى (الحديقة الوطنية الصهيونية)، والذي صادرت من أجلها سلطات الاحتلال ٧٣٤ دونما من بلدات العيسوية والطور، لتتيح المجال لإقامة مستوطنة يهودية، و في الوقت ذاته تشكل سدا يمنع تمدد القرى والأحياء الفلسطينية باتجاه الغرب والشرق، وعدم إيجاد تواصل بين الطور والعيسوية في الأراضي المحاذية، وتتيح إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة.

وبحسب المخطط سيتم إقامة متنزه وحديقة صغيرة ومدرسة و(بيت كنيست- كنيس) في المرحلة الثانية من المشروع.

وبناء على المخطط الذي لا تزال معالمه غير واضحة وغير متاحة للنشر، سيتم إقامة بؤرة استيطانية في المنطقة التي تقع بين العيسوية والطور، وهو ما سيرفع عدد المنازل الفلسطينية المهددة بالهدم إلى ٢٣ مبنى ومنزلا قائما في أراض غير مفروزة وغير مسجلة في دائرة الأراضي.

يذكر أن بلدية الاحتلال رفضت محاولات أهالي العيسوية تنظيم أراضيهم والتقدم بمخطط، بمساعدة مؤسسات مختصة في السنوات الأخيرة، لتطوير وتوسيع العيسوية التي تم مصادرة معظم أراضيها لصالح المستوطنات وفي مقدمتها التلة الفرنسية ومستشفى هداسا والجامعة العبرية وجزء من مساكن طلاب الجامعة العبرية، إذ أصبحت العيسوية محاصرة من جميع الجهات بعد شق الشارع الالتفافي المؤدي إلى مستوطنة (معالية ادوميم ).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات