الخميس 09/مايو/2024

الاحتلال يصادق على مخططين للبناء الاستيطاني في القدس

الاحتلال يصادق على مخططين للبناء الاستيطاني في القدس

كشفت مصادر عبرية النقاب عن مصادقة سلطاتالاحتلال على مخططين استيطانيين في القدس العربية المحتلة ترددت لسنوات في المصادقةعليهما بسبب معارضة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مع تواصل البناء الجديد في المدينةالاستيطانية “معاليه ادوميم”.

وذكرت أسبوعية “يروشاليم” العبرية،أن اللجنة المحلية للتنظيم والبناء التابعة للاحتلال في القدس صادقت في جلستين منفصلتين، وبمناسبة مايسمى “يوم القدس” على المخططين اللذين يتناول أحدهما بناء ٨٢ وحدة سكنيةفي مستوطنة “رمات شلومو” المقامة على أراضي المواطنين في تلة شعفاط بالقدس.

وأشارت المصادر  العبرية إلى أن المصادقة تأتي في إطار احتفالالاحتلال بما تسميه “يوم القدس” الذي صادف الأسبوع الماضي الذكرى الـ٤٩ لاحتلال المدينة، وهو ما يعني إصرار الاحتلال على المضي قدمًا في تنفيذمخطط تهويد القدس واستخفافه بمعارضة المجتمع الدولي وتحديدا الولايات المتحدة لمخططاته الاستيطانية.


وكان مكتب رئيس حكومة الاحتلال عمل قبل أسابيععلى شطب المداولات في هذا المخطط عن جدول أعمال اللجنة المحلية للتنظيم والبناء.


وبحسب الصحيفة العبرية؛ جرت المصادقة أيضا على مخطط بناء ١٥٠وحدة سكنية على سفح مستوطنة “غيلو” جنوب القدس المحتلة، لافتة إلى أن هذا المخطط لا علاقة له بالمخططات السابقةفي سفح “غيلو” التي تم إيقافها جراء قربها من مسار شارع يخطط له هناك.


وقال مئير تورجمان، رئيس اللجنة المحليةونائب رئيس بلدية الاحتلال: “تعاني القدس من نقص الأراضي للبناء، وستعمل البلديةعلى دعم أي مخطط بناء مناسب في أي مكان في النطاق البلدي للمدينة”، على حد تعبيره.


وبعث تورجمان الأسبوع الماضي رسالة إلىوزير المالية الصهيوني طالبه فيها بالعمل على تنفيذ مخططات بناء أعيقت في “جبعاتهمطوس” في منطقة بيت صفافا، والتي تتضمن بناء ٢٦٠٠ وحدة سكنية، تمت المصادقة علىبنائها في الماضي، لكن لم يبدأ تطوير الأرض، ولم تخصص الحكومة بعد أموالا للبدء بعمليةالتطوير.


ومن الأسباب الأخرى التي تمنع الشروعفي تنفيذ المخطط تقديم دعوات قضائية ضد السلطاتلإعاقتها تنفيذ مشروع سكني مخطط للعرب في نفس المنطقة في الوقت الذي صادقت فيه علىمخططات لإقامة مبانٍ لليهود.

مزيد من البناء في “معاليه ادوميم”و”بسغات زئيف”

من جهة أخرى، ذكرت أسبوعية “كول هعير”العبرية أن شركة ع. أهارون تقوم في هذه الأيام ببناء مشروع “نوفي أدوميم”الجديد في شارع “هتسور” في “حي-٧ ” بالمدينة الاستيطانية معاليهأدوميم، ويتضمن المشروع مبنى من ست وحدات سكنيةومبنى آخر من ٨ وحدات سكنية.


وتجتاز أعمال البناء ذروتها، ومن المقررإسكان المشروع في مطلع العام 2017.


ومن جهة ثانية، بدأ العمل في مستوطنة “بسغاتزئيف” في مشروع “البارك في بسغات زئيف”، وذلك في شارع سمحه هولتسبيرغقرب سدروت موشيه ديان قرب حرش كبير
.


ويتضمن المشروع ٥٣ وحدة سكنية في ثلاثةمبانٍ، حيث تشمل مرحلة التسويق الحالية مبنيين: الأول من خمسة طوابق يتكون من ١٧ وحدةسكنية، والثاني من ستة طوابق وفيه ٢٥ وحدة سكنية.


وتقول شركة ع. أهارون المشرفة على هذا المشروع:”تم بيع ١٨ وحدة سكنية مع بدء مرحلة التسويق وفي الأشهر الثلاثة الأولى، معوجود طلب كبير خصوصاً من سكان بسغات زئيف”.


وتشرف شركة “يورو إسرائيل” اليومعلى إقامة ثلاثة مشاريع بناء في مستوطنات القدس هي: يورو غولد في مستوطنة “هارحومه”، ويتضمن المشروع بناء ١٢٢ وحدة سكنية، و”يورو بسغات زئيف” الذييتضمن بناء ٢٤ وحدة سكنية، و”يورو نفيه يعقوب” الذي يتضمن ٧٨ وحدة سكنية، وذلكإضافة إلى مشروع لبناء ٣٢ وحدة سكنية في مستوطنة ارئيل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات