الجمعة 26/أبريل/2024

الاحتلال يهدم منزل الأسير ادعيس ويعتقل 12 مواطنًا بالضفة والقدس

الاحتلال يهدم منزل الأسير ادعيس ويعتقل 12 مواطنًا بالضفة والقدس

هدمت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر اليوم السبت، منزل الطفل الأسير مراد بدر ادعيس (15 عاما) من بلدة بيت عمرة جنوب الخليل، جنوبي الضفة المحتلة؛ ضمن سياسة العقاب الجماعي بدعوى تنفيذه عملية طعن، فيما شنت حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة.

وأفاد مراسلنا أن قوات كبيرة من الجيش الصهيوني حاصرت البلدة فجرًا، فيما اعتلى عشرات القناصة الصهاينة أسطح المنازل، وداهموا منزل عائلة الطفل الأسير، وأخلوهم بالقوة دون أن يُسمح لهم بإخراج أي شيء من محتويات المنزل، واحتُجزوا في العراء، كما أخلي السكان المجاورون للمنزل المستهدف.

وذكر أن جرافات الاحتلال دمرت المنزل المكون من طابقين ويؤوي 10 أفراد، وسوّته بالأرض، وسط مواجهات شديدة مع الشبان الذين تصدّوا للقوات الصهيونية ورشقوها بالحجارة، فيما بادرت تلك القوات بإطلاق النار والقنابل المسيلة للدموع.

الأسير مراد ادعيس

يشار إلى أن قوات الاحتلال تتهم الطفل ادعيس بتنفيذ عملية طعن في 19/1/2016، أدت لمقتل مستوطنة داخل مستوطنة عتنائيل المقامة على أراضي المواطنين في الخليل.

وكانت المحكمة العليا التابعة للاحتلال، صادقت قبل أسبوع على قرار هدم المنزل، ورفضت طلب العائلة إلغاء القرار؛ كونه سيلحق أضراراً بأفرادها الذين لا يتوفر لهم مسكن آخر.

وتهدم سلطات الاحتلال منازل الفلسطينيين في الأراضي المحتلة ضمن سياسة العقاب الجماعي، تهدف من خلالها إلى المسّ بأقرباء الفلسطينيين الذين نفذوا عمليات فدائية، أو الذين تشتبه في ضلوعهم فيها، بغية محاولة ردع الفلسطينيين عن القيام بمثل هذه العمليات.

في السياقِ ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال حي الكرمل المجاور لبيت عمرة، وداهمت منازل عدةً عُرف من أصحابها: جميل شحادة مخامرة، وعزام شحادة مخامرة في منطقة العدرة، فيما اقتحمت منطقة زيف ومنطقة الحيلة وداهمت منزل الشيخ عايش زين، وجمال شحادة، واعتقلت الفتى معتز عزام شحادة، بحسب مراسلنا.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بني نعيم، دون الإبلاغ عن اعتقالات، بينما اعتقلت الشاب محمود جمال مخامرة من منزله في مدينة يطا جنوب الخليل.

اعتقالات بطولكرم
وفي مدينة طولكرم شمال الضفة اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم السبت خمسة شبان خلال اقتحامها لبلدة بلعا شمال مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية فيما تصدى الشبان لقوات الاحتلال وخاضوا معها مواجهات واسعة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن نحو 15 آلية عسكرية يرافقها شاحنة كبيرة اقتحمت بلدة بلعا وقت الفجر، وتمركزت في مناطق مختلفة في محيط مقر بلدية بلعا ومنطقة الخلايل والحي الشرقي حيث واجهها الشبان في أكثر من محور.

وأشارت المصادر إلى أن أعنف المواجهات كانت في محيط منزل المواطن أبو زياد الواوي؛ حين اقتحمت قوات الاحتلال المنزل لاعتقال نجله مصعب، حيث شهد محيط المنزل أعنف الاشتباكات.

ونقلت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت القنابل الصوتية والغازية بكثافة خلال تلك المواجهات فيما لاحقها الشبان في الشوارع والأزقة المجاورة، لافتة إلى أن المعتقلين هم: رائد شحرور، وعبد اللطيف شحرور ومصعب مرعي ومشعل عمير، والأسير المحرر يوسف أبو ياسين.

حواجز وكمائن غرب جنين
إلى ذلك، نشرت قوات الاحتلال الصهيوني الليلة الماضية وفجر اليوم السبت حواجز وكمائن غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية لليوم الرابع على التوالي.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال نصبت حواجز على شارع جنين – حيفا قرب مدخل بلدتي رمانة وزبوبة ومفرق تعنك، وأوقفت المركبات والمواطنين، ودققت في هوياتهم.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال تنتشر في المنطقة المذكورة بشكل ليلي منذ أربعة أيام كما تقوم بعمليات تمشيط، ما يعيق حركة المواطنين.

وقال مواطنون إن قوات الاحتلال توغّلت فجر اليوم في المنطقة الواقعة بين بلدتي رمانة وزبوبة ومعسكر سالم الصهيوني، وانتشر الجنود في الأراضي الزراعية وفتشوها، دون الإبلاغ عن اعتقالات.

اقتحام قلقيلية وقت السحور لليوم الثاني
واقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني فجرًا مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية لليوم الثاني وقت السحور بهدف إرباك المواطنين.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت حيي كفار سابا والنقار في مدينة قلقيلية فجرًا؛ حيث انتشرت دوريات الاحتلال بين منازل المواطنين.

وأشارت المصادر إلى أن وحدات مشاة من قوات الاحتلال انتشرت في حي كفار سابا الذي شهد أمس أيضا حملات دهم، وأطلقت الأعيرة النارية والقنابل الصوتية فيما هاجمها الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة.

اعتقالات بالقدس
وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان في القدس المحتلة، بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

ووفق “قدس برس”؛ فإن قوات الاحتلال اعتدت على الشبان المقدسيين الخمسة بالضرب المبرح بالهراوات، ورشتهم بغاز الفلفل الحارق، خلال تواجدهم قرب”باب الغوانمة” (أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك الواقعة في الجدارالغربي)، دون مبرر يذكر.

وأشارت إلى أن المعتقلين الخمسة وهم: أشرف الشرباتي، شادي النتشة، أحمدالباسطي، محمد الباسطي، ومحمد البشيتي، أصيبوا بجروح ورضوض مختلفة فيأجسادهم، قبل اعتقالهم ونقلهم إلى أحد مراكز شرطة الاحتلال.

إلى ذلك، أصيب عدد من المقدسيين من سكان بالبلدة القديمة بمدينة القدس، قرب”باب حطة” (أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك الواقعة في الجدار الشمالي)؛ جراء الاعتداء عليهم بالضرب من شرطة الاحتلال.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

45 ألف مُصلٍّ يؤدون الجمعة في الأقصى

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلامأدى 45 ألف مواطن صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى المبارك، في حين منعت قوات الاحتلال، العشرات من الشبان...