الأحد 12/مايو/2024

شكوى ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة للأراضي الفلسطينية

شكوى ضد إسرائيل لتهريبها نفايات خطرة للأراضي الفلسطينية

قدمت سلطة جودة البيئة الفلسطينية إلى “الأمانة العامة لسكرتاريا اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها”، بلاغاً حول مخالفة ارتكبتها “إسرائيل” “الطرف” في الاتفاقية، بنقل نفايات خطرة إلى أراضٍ فلسطينية.

وأوضحت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الأربعاء (8-6)، أن البلاغ تناول تفاصيل ضبط سلطة جودة البيئة من خلال طواقمها وبالتعاون مع جهاز الشرطة الفلسطينية بتاريخ 12/4/2016، لشاحنتي نفايات “إسرائيليتين” مهربة من المنطقة الصناعية “الإسرائيلية” “جيشوري” والمقامة على أراضي غربي طولكرم، إلى محافظة جنين.

وأكدت أن دولة فلسطين طرف في اتفاقية بازل، وتعمل بموجب أحكامها التي تهدف إلى حماية صحة البشر والبيئة من الآثار الضارة التي تنجم عن توليد النفايات الخطرة والنفايات الأخرى، ونقلها وإدارتها عبر الحدود؛ حيث تلزم الأطراف الموقعة عليها، بالوقوف أمام مسؤولياتها في نقل النفايات إلى الدول.

ودعت سلطة جودة البيئة أفراد المجتمع الفلسطيني للتعاون مع طواقمها في مختلف محافظات الوطن، للتبليغ عن عمليات تهريب الشاحنات الصهيونية للنفايات إلى داخل الأراضي الفلسطينية، أو بالاتصال على الرقم المجاني لجهاز الضابطة الجمركية 132 من خلال الهاتف الأرضي والهواتف المحمولة للإبلاغ عنها، مهيبة بالمؤسسات العاملة في فلسطين بما فيها المنشآت الصناعية الالتزام بعدم التعاون ونقل النفايات.

يذكر أن اتفاقية بازل أُقرت في جنيف بسويسرا عام 1989، وأصبحت نافذة في عام 1992، وانضمت دولة فلسطين إليها بعد توقيع رئيس السلطة محمود عباس عليها في العام 2015.

ويشكل انضمام فلسطين لهذه الاتفاقية نقطة ارتكاز لمنع تهريب النفايات والمواد الخطرة من “إسرائيل” إلى أراضيها ومحاسبتها؛ حيث إنها تخضع لشروط الاتفاقية وواجباتها وبالتالي يمكن محاسبتها. 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

مواجهات عقب هجوم للمستوطنين جنوب نابلس

نابلس – المركز الفلسطيني للإعلام اندلعت مساء اليوم الاحد، مواجهات بين المواطنين والمستوطنين وقوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب شرق نابلس....