عاجل

الإثنين 13/مايو/2024

الاحتلال يُصادق 82 وحدة استيطانية جديدة شمال القدس

الاحتلال يُصادق 82 وحدة استيطانية جديدة شمال القدس

صادقت  لجنة “التخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال في  القدس، على بناء 82 وحدة استيطانية في مستوطنة “رمات شلومو” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمالي المدينة.

وزعمت القناة العبرية الثانية أن المخطط يعود للعام 2010، مبينة أنه تم وقف العمل به من قبل حكومة الاحتلال آنذاك، بعد ضغوط مارسها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأشارت إلى أن المخطط أثار غضب الإدارة الأمريكية بسبب تزامن الإعلان عنه مع زيارة بايدن.

وادعى مسؤولون في اللجنة أنه على مدار  السنوات الست الماضية، لم يتم مناقشة المخطط مرة أخرى بسبب ضغوط مارسها رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خوفًا من أن يؤدي المخطط لإثارة الانتقادات الدولية ضد “تل أبيب”.

وقال رئيس لجنة التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، إنه ليس لديه الرغبة في تجميد مزيد من خطط البناء في المدينة، “سواء رغبت أو لم ترغب الحكومة بذلك”، لافتًا النظر إلى وجود العديد من المخططات الاستيطانية التي ستصادق عليها اللجنة.

من جانبها، رأت وزارة الخارجية الفلسطينية أن البناء الاستيطاني لن يستطيع احتلال وعي الفلسطينيين وتزوير هوية المدينة المقدسة.

وأشارت الوزارة الفلسطينية في بيان لها، إلى أنه وبعد مرور أكثر من 48 عامًا على احتلال وضم القدس، لا زالت “إسرائيل” كقوة احتلال تُنفذ خطط وإجراءات عنصرية، تهدف إلى تعزيز سيطرتها على شرقي القدس ودمجها.

وشددت على أن أن معركة تهويد القدس، “معركة خاسرة بكافة المعايير”، وفق البيان.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات