عاجل

الجمعة 03/مايو/2024

القوى الفلسطينية بلبنان تلتقي مدير عام الأونروا

القوى الفلسطينية بلبنان تلتقي مدير عام الأونروا

عقد اليوم السبت، اجتماع في العاصمة اللبنانية بيروت بين ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية  ومدير عام الأونروا في لبنان ماتيوس شمالي، وبمشاركة عدد من مسؤولي الأونروا.

واستعرض المجتمعون، خلال اللقاء الذي عقد بمقر السفارة الفلسطينية، مطالب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بعد قيام الأونروا بتخفيض خدماتها الصحية والتعليمية، ووقف التقديمات للنازحين الفلسطينيين من سوريا. والتوقف عن إعادة إعمار مخيم نهر البارد وتجميد العمل بنظام الطوارئ.

وأكد ممثلو القوى الفلسطينية تمسكهم بمطالبهم رزمة واحدة، وضرورة قيام الأونروا بتقديم كافة الخدمات، وإنجاح الحوار في الخمس لجان.

كما عبروا عن رفضهم لأي خطوة منفردة من الأونروا.

وكشفت المصادر أن مدير الأونروا حاول التهرب والمناورة متذرعا بأوامر تأتيه من المفوض العام، أو بتبرعات قادمة، أو باحتمال الحصول على أموال لإعمار نهر البارد.

غير أن ممثلي القوى الفلسطينية أوضحوا له خطورة أوضاع اللاجئين وصعوبة حياتهم ورفضهم بالتالي لأي ذرائع.

وقالت مصادر معنية، إن الموقف الفلسطيني كان موحدا وقويا وبناء، وأنه التزم بمصالح وحاجات اللاجئين، وأن قيادة القوة السياسية خرجت مرتاحة للأجواء عقب انتهاء اللقاء.

وكانت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” أعلنت قبل عدة شهور عن تقليص خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، واتخاذ العديد من الإجراءات التي مست الجوانب الحياتية الأساسية، وهو ما دفع القوى الفلسطينية لتشكيل خلية أزمة تضم ممثلين عن القوى السياسية الفلسطينية، وتطالب بضرورة تراجع الأونروا عن هذه الخطوات.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات