الإثنين 01/يوليو/2024

دجاج الماء ضيف على وادي قانا بسلفيت

دجاج الماء ضيف على وادي قانا بسلفيت

رصد مركز الباشا البيئي في جنين شمال الضفة الغربية، انتشارا لدجاج الماء في منطقة وادي قانا شرق سلفيت شمال الضفة الغربية، والتي تعتبر محمية طبيعية في إطار نشاط المركز لرصد الطيور المهاجرة والحيوانات والنباتات في فلسطين.

وقال  الدكتور وليد باشا مدير المركز الباشا العلمي للدراسات والأبحاث في تقرير له اليوم الثلاثاء، أنه وثق تكاثر دجاجة الماء في واد قانا خلال دراسة التنوع الحيوي للمنطقة في محافظة سلفيت، والذي يعتبر من أغنى المناطق الطبيعية في فلسطين بالتنوع الحيوي.

وقال د. باشا إنه تم توثيق أكثر من عائلة وأفراخ بأعمار مختلفة في مجرى المياه والصخور المجاورة؛ حيث أن دجاجة الماء (Moorhen) طائر مائي صغير الحجم ويزن  ما 500 غرام  إلى  1  كغم وتعيش في مناطق الأنهار والمسطحات المائية بين النباتات النهرية مثل القصب وهي  خجولة تفضل  العزلة.

وفي جنين يؤكد الباشا وتبعا لدراسة المنطقة خلال العشر سنوات أن هنالك  ما يقارب 500 طائر يستوطن واد المقطع؛ حيث يمكن مشاهدتها صباحا أو مساء حول مجرى المقطع تبحث عن غذائها، ورغم أن واد المقطع فقد مياهه العذبة، وأصبح مجرى للمياه العادمة؛ إلا أن دجاجة الماء تأقلمت مع هذا الواقع، وبقيت في المنطقة وتكاثرت.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات