الأحد 05/مايو/2024

تصعيد في مخيمات الضفة ضد تقليصات وكالة الغوث

تصعيد في مخيمات الضفة ضد تقليصات وكالة الغوث

صعّدت لجان الخدمات الشعبية في مخيمات الضفة، من وتيرة احتجاجاتها ضد تقليصات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وأغلقت مكاتب الوكالة في مخيمات شمال الضفة.

وأفاد مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام” أن نشطاء المخيمات أغلقوا خلال اليومين الفائتين، مكتب مدير المنطقة في نابلس، الذي يخدم منطقة الشمال، بالإضافة إلى مكاتب مدراء المخيمات؛ للضغط على وكالة الغوث للانصياع للتعليمات والبنود التي طالبت بها اللجان الشعبية.

وعُقِدَ اجتماع مع د. زكريا الأغا رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، ضم رؤساء لجان الخدمات، في رام الله أمس؛ لبحث آخر التطورات في هذا الموضوع، ولطرح آليات قادمة للتصعيد مع وكالة الغوث.

وأكدت لجان المخيمات في الضفة الغربية، رفضها حيثيات استبدال السلة الغذائية لحالات العسر الشديد بالبطاقة الإلكترونية، والتي رفضها اللاجئون، وممثلوهم رفضا قاطعا.

وأكد أحمد ذوقان رئيس اللجنة الشعبية لمخيم بلاطة، عدم رفض اللجان الشعبية للمخيمات لبطاقة الائتمان البنكية على الإطلاق، وإنما أرادوا ضمانات لهذه البطاقة، مثل ربط الدولار على قيمة محددة 4 شيقل، أو ضمان على غلاء المعيشة، والتعويض إذا ما تم رفع أسعار المواد التموينية، منوها إلى أن تقليصات الوكالة تثير الريبة وتظهر كأنها ذات مدلولات سياسية.

وفي السياق ذاته، أشار إبراهيم نمر، أمين سر اللجنة الشعبية لمخيم العين، إلى معارضة اللجان الشعبية لهذا البرنامج؛ لأنه يمس الهدف الأساسي الذي قامت عليه وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين.

بدوره، أشار أحمد حسكور، عضو لجنة الخدمات في مخيم عسكر، إلى أن الوكالة قلصت إلى حد كبير خدماتها، وباتت تقتصر على الجانبين الطبي والتعليمي فقط.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات