السبت 11/مايو/2024

نادي الأسير: الاحتلال يواصل عزل 16 أسيرًا فلسطينيًّا انفراديًّا

نادي الأسير: الاحتلال يواصل عزل 16 أسيرًا فلسطينيًّا انفراديًّا

قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل 16 أسيراً فلسطينيا انفراديا في عدة سجون، في الوقت الذي أنهت فيه عزل الأسير محمد أبو الرب من مدينة جنين.

وأفاد “نادي الأسير الفلسطيني”، في بيانٍ له اليوم الثلاثاء، أن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير أبو الرب والمحكوم بالسجن مدة 33 عاماً، من زنازين عزل “مجدو” إلى سجن “عسقلان”،  بعد عزل استمر لأكثر من شهرين.

 وأشار إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد جهود ومتابعة قانونية لإنهاء عزله.

وأوضح النادي أن عزل الأسرى الذي تمارسه سلطات الاحتلال والذي شهد تصاعداً خلال العام الماضي وبداية هذا العام، يتناقض مع القواعد النموذجية للأمم المتحدة بشأن معاملة المعتقلين والمعرّفة باسم “قواعد مانديلا”، والتي أكدت على أن الحبس الانفرادي المطول لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً متتالية، هو معاملة لاإنسانية ومُهينة، وتُحظر ممارستها.

وأضاف أن ” قوانين إدارة سجون الاحتلال، تقضي بإمكانية عزل الأسير مدة ستة شهور قابلة للتمديد بقرار محكمة، حيث يوجد 16 أسيراً فلسطينيا معزولاً في السجون.

من جهة أخرى، أفاد محامي “هيئة شؤون الأسرى والمحررين”، كريم عجوة، أن إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل الأسير عصام زين الدين (32 عامًا)، من مدينة نابلس، وذلك منذ أيار/ مايو 2014،  بظروف سيئة وصعبة للغاية.

وأوضح عجوة، أن الفترة التي قررتها المحكمة لعزل الأسير زين الدين انتهت في نيسان/ أبريل الماضي، إلا أن الإدارة ما تزال تواصل عزله في زنازين سجن “عسقلان”، لافتاً إلى أن الأسير محروم من زيارات الأهل منذ عدة شهور، وأنه يعاني من مشاكل صحية بالمعدة منذ سنوات.

يذكر أن الأسير عصام زين الدين، معتقل منذ عام 2006، ومحكوم بالسجن المؤبد.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات