الثلاثاء 30/أبريل/2024

هيئة فلسطينية تحذر من إقامة بؤر استيطانية جديدة بالضفة

هيئة فلسطينية تحذر من إقامة بؤر استيطانية جديدة بالضفة

حذر تقرير فلسطيني رسمي يعنى بشؤون الاستيطان، السبت، من عزم حكومة الاحتلال الصهيوني، على إنشاء بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأشار “المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان” (تابع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية)، في تقرير له، إلى أن قرار سلطات الاحتلال إقامة بؤرة استيطانية جديدة بين مدينتي رام الله ونابلس، يعدّ “مكافأة للمستوطنين الإرهابيين، الذين اتخذوا من مستوطنة (عمونا) حاضنة لأعمالهم الإجرامية بمنحهم مئات الدونمات من الأراضي الفلسطينية الخاصة التي صودرت في السنوات الأخيرة إلى الشرق من التجمع الاستيطاني (شيلو)، بالتعاون والتنسيق بين أجهزة الاحتلال العسكرية والقضائية المختلفة”.

وبحسب التقرير؛ فإن المستوطنة الجديدة ستقام على أراضي قرى “قريوت” و”جالود” و”ترمسعيا” و”المغير”، وذلك بعد اتفاق بين حكومة الاحتلال ومنظمة “أمانا” الاستيطانية على بناء المستوطنة لتضم 139 وحدة استيطانية، ومنح حرية التصرف بـ90 وحدة منها لصالح الجمعية المذكورة.

وشدد التقرير على خطورة الخطوة الجديدة، التي قال إنها “تأتي ضمن خطوات تحويل مستوطنات شيلو – عيليه – معاليه – لبونه – شيفوت راحيل إلى كتلة استيطانية جديدة تشكل امتدادًا لكتلة ارئيل الاستيطانية في اتجاه الأغوار الفلسطينية”.

وفي سياق التقرير ذاته، دان المكتب الوطني، عمليات سرقة الأراضي الفلسطينية بذرائع شتى وتحويلها إلى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية، وتوسيع المستوطنات بقوة الاحتلال عليها، والتي كان آخرها استيلاء قوات الاحتلال على أرض في حي “الشيخ جراح”، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة.

فقد صادرت تلك القوات قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن الفلسطيني محمد أبو طاعة، وسلمتها لمنظمة “أماناه” الاستيطانية، بدون أمر قضائي؛ وذلك لبناء كنيس يهودي ومكاتب رئيسة لها، رغم أن “المحكمة العليا الإسرائيلية” لم تبت بعد في القضية.

كما ندّد باستيلاء الجمعيات الاستيطانية على الأراضي والعقارات الفلسطينية؛ حيث استولى مستوطنون على مبنى في حارة “السعدية”، في البلدة القديمة من شرقيّ القدس المحتلة، على بعد أقل من 200 متر عن المسجد الأقصى من ناحيته الشمالية، كانت تقيم فيه عائلة “أوزباشي” .

وذكر التقرير أن المبنى يتكون من ثلاثة طوابق وساحة واسعة ملحق بها عدد من الغرف، وتطل جميعها على باحات المسجد الأقصى، وتشرف على عدد آخر من البؤر الاستيطانية المقامة في الحارة، أشهرها عقار ضخم لعائلة “قِرِّش” المقدسية، كان المستوطنون قد استولوا عليه قبل سنوات عدة، مستغلين عدم تواجد قاطنيه فيه.

كما دان المخطط الاستيطاني مصادرة 419 دونماً من بلدتي أراضي “بيت إكسا” و”لفتا” لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية عليها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

إصابة مجندة إسرائيلية بعملية دهس في جنين

جنين - المركز الفلسطيني للإعلامأصيبت مجندة إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، في عملية دهس قرب بلدة برطعة قضاء جنين شمال الضفة الغربية. وأطلقت قوات الاحتلال...