عاجل

الأحد 26/مايو/2024

مصر ترفض دعوة مون لفتح معبر رفح بشكل دائم

مصر ترفض دعوة مون لفتح معبر رفح بشكل دائم

رفض وزير الخارجية المصري سامح شكري “بشدة” الدعوات المتكررة التي تحث فيها الأمم المتحدة، مصر على فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم.

وقال شكري، في تصريحات للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، نقلتها وكالة “الأناضول”: “أرجو ألا ننسى أن غزة لا تزال تخضع للاحتلال الإسرائيلي وهو المسؤول عن وصول المساعدات التجارية والإنسانية إلى الفلسطينيين في القطاع”. 

وبين أن مصر ستقوم بفتح معبر رفح كلما ظهرت حاجة إنسانية إلى ذلك.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حثّ في وقت سابق أمس الأربعاء، مصر و”إسرائيل” على “ضمان حرية الحركة للفلسطينيين، من وإلى قطاع غزة”، مشيرًا إلى أنه يرغب في “رؤية معابر غزة مفتوحة بشكل كامل ومتواصل من أجل تحسين الوضع الإنساني المزرى الذي يعيشه الفلسطينيون داخل القطاع”.

وفتحت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء وعلى مدار يومين، معبر رفح البري، في كلا الاتجاهين، لسفر الحالات الإنسانية في قطاع غزة، وعودة العالقين في الجانب المصري إلى القطاع.

في المقابل أعلن وزير الخارجية المصري أن بلاده منفتحة على “التعاون مع إسرائيل من أجل مواجهة الإرهاب”.

وقال الوزير المصري إن “مصر منفتحة للتعاون مع كل أعضاء المجتمع الدولي بما في ذلك إسرائيل من أجل مواجهة الإرهاب”.

ومعبر رفح البري، يربط قطاع غزة بمصر بشكل مباشر، وفي أعقاب الانسحاب الإسرائيلي من القطاع عام 2005 انتقلت إدارة المعبر إلى إشراف لجنة دولية فيما تشرف مصر على الجهة المقابلة. وبعد الانقسام الذي وقع في العام 2007 انسحبت اللجنة الأممية من إدارة المعبر وتم إغلاقه، ومنذ ذلك الحين لا يفتح المعبر إلا بشكل استثنائي ولأيام محدودة خلال العام، وهو ما فاقم المعاناة الإنسانية لأهالي غزة المحاصرين للعام العاشر على التوالي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات