الخميس 29/فبراير/2024

شاهد النكبة.. معرض صور لإحياء الذكرى 68 للنكبة بغزة

شاهد النكبة.. معرض صور لإحياء الذكرى 68 للنكبة بغزة

افتتحت دائرة شؤون اللاجئين في حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، ظهر اليوم الثلاثاء (10-5) معرضاً للصور تعود لما قبل نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، وذلك على أرض ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، ضمن فعاليات إحياء الذكرى 68 للنكبة.

وافتتح المعرض الذي حمل عنوان “شــاهد النكبة” وضم صوراً تاريخية لم تعرض من قبل لحياة الفلسطينيين قبل النكبة، الدكتور عصام عدوان رئيس الدائرة، ورؤساء اللجان الشعبية، وعدد من الشخصيات الاعتبارية، وأعضاء الهيئة التنسيقية لإحياء الذكرى الـ 68 للنكبة، الذي يأتي المعرض ضمن فعالياتها المقرّة في الذكرى.

المعرض الرابع

وأشار عدوان إلى أنّ معرض “شاهد النكبة” يأتي هذا العام للمرة الرابعة على التوالي، بإضافات جديدة للتأكيد على حضارة الشعب الفلسطيني، ورسوخه في هذه الأرض؛ بحيث يعرض صوراً تجسد الحياة الثقافية، والاقتصادية، والعسكرية، والسياسية، والاجتماعية للفلسطينيين منذ الفترة العثمانية مروراً بالاحتلالين البريطاني والصهيوني.

وقال: “المشاهد هنا تصور حياة الفلسطينيين قبل النكبة وبعدها، عبر تسلسل زمني للأحداث تم اختزالها داخل هذا المعرض، وتهدف في المقام الأول إلى ترسيخ فلسطين في ذاكرة الأجيال”.

من جهته؛ نبّه مدير الدائرة والمشرف على المعرض عبد الله حسونة، إلى أنّ المعرض يقدم ما يزيد عن 200 صورة، تم الحصول عليها من مصادر خاصة، ولم تعرض من قبل، تجسد حياة الفلسطينيين إبان العهد العثماني، مروراً بحياة الفلسطيني خلال النكبة، ومقاومته المحتل، وما بعدها.

وأضاف حسونة بأن المعرض يضم مشاركة لعدد من المؤسسات التي تعرض في زواياها بعض مشغولاتها مثل المأكولات التراثية، والمطرزات الفلسطينية، والأعمال اليدوية، وسيكون متاحًا للجمهور حتى مساء يوم الخميس القادم يتخلله عروض Lcd لبعض الأفلام الوثائقية عن النكبة الفلسطينية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات