الخميس 29/فبراير/2024

اللجان الشعبية تدعو لمسيرة الـ50 ألفًا إحياءً لذكرى النكبة الـ68

اللجان الشعبية تدعو لمسيرة الـ50 ألفًا إحياءً لذكرى النكبة الـ68

دعا تجمع “اللجان الشعبية لإحياء ذكرى نكبة الـ 68″، الشعب الفلسطيني للمشاركة في مسيرة “50 ألف مشارك نحو حواجز الاحتلال”، وذلك في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948.

ويحيي الشعب الفلسطيني في 15 أيار (مايو) من كل عام ذكرى “النكبة” (تاريخ تهجير وتشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين عن أرضهم لخارج وداخل دولة فلسطين وإقامة كيان الاحتلال الصهيوني عليها منتصف مايو 1948).

وقالت اللجان الشعبية في بيان لها؛ اليوم الأحد (8-5)، إن جموع الشعب الفلسطيني، خاصة الشباب منهم، في الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن سينطلقون في مسيرة من مراكز المدن باتجاه حواجز الاحتلال في محافظات؛ القدس، رام الله، الخليل، نابلس وبيت لحم.

وأكدت استمرار “المقاومة الشعبية في وجه الاحتلال”، ودعم انتفاضة القدس “بكل الوسائل الممكنة، التي ستحفظ لشعبنا نيل حقه في الحرية والاستقلال”.

وتشمل أحداث النكبة، احتلال معظم أراضي فلسطين من “الحركة الصهيونية”، وطرد ما يربو عن 800 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كانوا يشكلون آنذاك حوالي نصف الشعب الفلسطيني ليتجاوز عددهم الآن قرابة الـ 5 ملايين لاجئ، يعيش معظمهم في مخيمات الشتات في الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية المضيفة لهم (الأردن، لبنان، سورية والعراق).

كما تشمل الأحداث عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية، وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسة وتحويلها إلى “مدن يهودية”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات