السبت 11/مايو/2024

مطالبة بفحص السكر للأسرى الفلسطينيين

مطالبة بفحص السكر للأسرى الفلسطينيين

طالب الأسير المحرر رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات، منظمة الصحة العالمية بالضغط على الاحتلال لإجراء فحص السكر للأسرى الفلسطينيين في سجونه.

وأوضح حمدونة، في تصريح صحفي وصل “المركز الفلسطيني للإعلام” نسخة عنه، الأحد (8-5)، أنّ مطالبته تأتي بسبب الارتفاع الملحوظ للإصابة به دون علمهم، بسبب عدم إجراء الفحوصات المخبرية لهم طوال فترة اعتقالهم.

وأضاف أن “نسبة المصابين المعلومين بمرض السكر في أوساط الأسرى وصل إلى 2.7 %، وهنالك نسبة أخرى غير معلومة، تم اكتشافها عند أول فحص مخبري أجروه الأسرى لأنفسهم بعد التحرر”.

ونسب حمدونة مضاعفات مرض السكر عند الأسرى لإدارة السجون الصهيونية، والاستهتار في المتابعة، وعدم تقديم العلاجات اللازمة، وافتقار السجون للطعام المناسب في ظل تقييد الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية، واضطراب الكليتين، وتعب العينين، وإتلاف الأعصاب، ومشاكل القدمين، وتصلب الشرايين.

وطالب الأسير المحرر، المؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال لتأمين سلامة المصابين من الأسرى؛ كونها دعت إلى الالتزام بالعمل على وقف انتشار مرض السكري وتحسين حياة المصابين، وتحسين العادات الغذائية وممارسة الأنشطة البدنية، وضرورة تحسين تشخيص داء السكري وسبل الحصول على الأدوية الأساسية.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات