عاجل

السبت 22/يونيو/2024

فصائل اليسار: الحكومة لم تلتزم بإعفاء كهرباء غزة من ضريبة البلو

فصائل اليسار: الحكومة لم تلتزم بإعفاء كهرباء غزة من ضريبة البلو

حذرت قوى اليسار الفلسطيني، من تفاقم أزمة الكهرباء، في قطاع غزة، في ظل امتناع الحكومة عن إعفاء السولار الموَرّد لمحطة توليد الكهرباء، من ضريبة “البلو”، بشكل كامل.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم الاثنين، عن كل من الجبهتين “الشعبية” و”الديمقراطية” لتحرير فلسطين، وحزبي “الشعب” و”المبادرة الوطنية”، إلى جانب “الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني – فدا”.

وعدّت القوى قرار الحكومة، إعفاء السولار الصناعي المورد لمحطة توليد الكهرباء بغزة، بنسبة 65 % خلال شهر أيار/ مايو و80 % خلال شهر حزيران/ يونيو، “خطوة غير كافية، ولا تتجاوب مع الموقف الوطني والشعبي المطالب للحكومة بتحمل مسؤولياتها تجاه قطاع غزة بالإعفاء الفوري للوقود الصناعي بنسبة مائة في المائة من كافة الضرائب ومن بينها ضريبة (البلو)”.

ودعا البيان إلى تطبيق قرارات اللقاءات بين شركة كهرباء غزة وسلطة الطاقة، والقاضية بتلبية احتياجات القطاع بشكل دائم ومتواصل، وإيجاد حل جذري لمشكلة الكهرباء من خلال الربط مع خط الكهرباء “الإسرائيلي” (161) بواقع (120 ميجاواط) مع إجراء توسعة لمحطة توليد الكهرباء، والبدء في تنفيذ مشروع مد خط الغاز إلى محطة التوليد في القطاع.

وطالبت قوى اليسار، شركة كهرباء غزة بالقيام بمسؤولياتها بتفعيل جباية الكهرباء من المؤسسات الحكومية والمواطنين المقتدرين والبلديات ودور العبادة وغيرها، والعمل على توفير عدادات مسبقة الدفع بما فيها للوزارات والمؤسسات الحكومية والأمنية والمرافق البلدية والعامة.

وجددت مطالبتها بإبعاد القضايا الخدماتية بما فيها أزمة كهرباء قطاع غزة عن التراشقات والتجاذبات السياسية والإعلامية بين حركتي “فتح” و”حماس”.

وفي سياق متصل، دعت الفصائل الحكومة، إلى وقف الخصومات الكبيرة من رواتب الموظفين بقطاع غزة تحت عنوان المبالغ المالية المتراكمة عليهم من الكهرباء وخاصة الذين تم إنجاز معاملاتهم والتزموا بالسداد الآلي أو بنظام الدفع المسبق.

وكان قادة الفصائل الفلسطينية أعلنوا عن قرار حكومة الوفاق التوجّه لإعفاء محطة توليد غزة بخصم ضريبة “البلو” مطلع شهر أيار/ مايو الجاري، الأمر الذي لم يحدث.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة؛ حيث يصل التيار الكهربائي لكل بيت ثماني ساعات ويقطع مثلها، وما يعرف بنظام (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع)، وفي حال توقفت المحطة سيقلص ذلك ليصل 6 ساعات فقط ، وما يعرف بنظام (6 ساعات وصل و12 ساعة قطع).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

الاحتلال يقتحم جنين والمقاومة تتصدى

جنين- المركز الفلسطيني للإعلام اقتحمت قواتُ الاحتلال الصهيوني - صباح السبت- مخيم جنين ومدينة قلقيلية، في الضفة الغربية المحتلة وسط إطلاق نار كثيفٍ...

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

مقتل مستوطن بإطلاق نار وسط مدينة قلقيلية

قلقيلية - المركز الفلسطيني للإعلام قتل مستوطن إسرائيلي -صباح السبت- بعملية إطلاق نار وسط مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة، بعد يوم من اغتيال...