الإثنين 06/مايو/2024

إعلام الأسرى يختتم مهرجان شموع الدولي الثاني للأفلام القصيرة

إعلام الأسرى يختتم مهرجان شموع الدولي الثاني للأفلام القصيرة

اختتم مكتب إعلام الأسرى، مساء الأربعاء (27-4) مهرجان شموع الدولي الثاني للأفلام القصيرة في مدينة غزة، وقد شهد المهرجان حضوراً من شخصيات رسمية ونواب من المجلس التشريعي وشخصيات إعلامية.

وأكد عبد الرحمن شديد مدير مكتب إعلام الأسرى أن مسابقة شموع اليوم في عامها الثاني تأتي مضاءة بزيت الألم و الأمل؛ لا لكي تضيء عتمات السجون والزنازين، وقال: إن “تلك العتمات لا تضاء إلا بشعلة الإيمان وبارود البندقية، ولكن لتنقل لنا عبر عدسة الفن، جانباً من معاناتهم وعذاباتهم”.

ويهدف مكتب إعلام الأسرى – بحسب شديد- من خلال إطلاق المسابقة في موسمها الثاني إلى إطلاع العالم على قضايا الأسرى ومعاناتهم من خلال عيون المخرجين والمنتجين، باعتبار أن الصورة أبلغ من ألف كلمة.
وكانت اللجنة القائمة عن المهرجان قد فتحت باب التسجيل للفئات المشاركة في المهرجان لتقديم أعمالها، وتشمل القنوات التلفزيونية، والمؤسسات الإعلامية، وشركات الإنتاج، وفئة المخرجين، والهواة والأفراد المستقلين وقد تم إضافة نوع آخر من الأفلام للمسابقة للتقديم فيها وهي أفلام الرسوم المتحركة.

ولاقي التسجيل للمهرجان في موسمه الثاني إقبالاً واسعاً على الصعيدين المحلي والدولي ومن مختلف الشرائح والفئات، فقد وصل عدد المسجلين في المهرجان 153 مسجلا.

فيما تنوعت المناطق الجغرافية المسجلة للمشاركة في المهرجان ما بين غزة والضفة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، إضافة للدول العربية كالأردن ومصر والجزائر وسوريا ولبنان واليمن والعراق والسعودية، فيما جاءت العديد من المشاركات من الجمهورية التركية وروسيا.

بدوره؛ أكد رئيس لجنة التحكيم في المسابقة المخرج أشرف المشهراوي أن الأفلام المشاركة تنوعت في معالجة تفاصيل معاناة الأسرى وحياتهم اليومية داخل السجون، إضافة لتطرقها لمعاناة أهالي الأسرى مما أضفى إبداعاً في تناول هذه القضية على الأفلام والمشاركات المقدمة.

وأضاف أن توثيق هذه الجوانب مهم جداً ليس فقط إعلامياً، لكن يبقى شهادة للتاريخ تدعم صمود هؤلاء الأسرى وعوائلهم.

وأشار في ختام حديثه إلى أن لجنة التحكيم أخذت وقتها الكافي في استعراض ومشاهدة كل المشاركات، حتى تخرج بنتيجة منصفة لجميع الأعمال، وتمييز الفائزين لإعلانها في المهرجان الختامي.

من جهته؛ أوضح الناطق باسم المهرجان إبراهيم مسلم أن هذه المهرجان يضع جناحاً من الذل للأسرى الذين رسموا لنا منهج العزة والكرامة، وأكد أن هذه الفعالية تأتي تجسيداً يسيراً لفصول معاناة الأسرى وصبرهم وثباتهم.

وقد أعلن مكتب إعلام الأسرى في ختام المهرجان، عن أسماء الفائزين في مهرجان شموع الدولي للأفلام القصيرة في موسمه الثاني، وجاءت النتائج على النحو التالي: جائرة أفضل فكرة لفئة الأفراد خارج الوقت للمخرج أيمن العمريطي جائزة أفضل موسيقى عن فئة المؤسسات لفيلم الزمبرك عن مؤسسة جفرا جائزة أفضل تصوير عن فئة الأفراد لفيلم البوسطة للمخرج حذيفة النجار جائزة أفضل مونتاج عن فئة الأفراد لأسرة فيلم “متى سنحلق” من الأردن جائزة أفضل تمثيل عن فئة الأفراد من فيلم الخيال للفنان فهد الخالدي عن فئة المؤسسات فيلم “أغلال صغيرة” لمؤسسة قبة ميديا من تركيا للمخرجة حنين جابر من القدس . فئة الأفلام الروائية فيلم “حياة لم تحدث” لمؤسسة مرئية الأقصى فئة الأفراد للأفلام الوثائقية، فيلم “بابا اشتقتلك” للمخرجة أنيسة سلامة من بيت لحم فئة الأفراد للأفلام الروائية، فيلم الخيال الحر فئة الديكودراما، فيلم ذاكرة مثقوبة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات