الأحد 12/مايو/2024

طلاب في النجاح ينشرون بحثًا في واحدة من أهم المجلات الطبية بالعالم

طلاب في النجاح ينشرون بحثًا في واحدة من أهم المجلات الطبية بالعالم

فريد رزق فريد جمعة، ومحمد نادر عبد العزيز قرايرة.. طالبان في كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية بنابلس في سنتهم الأخيرة، وزميلهم مالك يوسف أحمد غنام، طبيب مقيم في مستشفى النجاح الجامعي، استطاعوا منذ أيام أن ينشروا بحثًا علميًّا عن (التغيرات التشريحية العصبية المصاحبة لمرض التوحد) بالتعاون مع أطباء في كلية الطب في جامعة هارفرد ومعهد سياتل للعلوم، ليُنشر البحث في مجلة (Clinical Anatomy)، التي تعتبر من أهم المجلات الطبية في علم التشريح الطبي على مستوى العالم.

فكرة البحث

نمر أديب أبو شهاب، تخرّج منذ سنتين من كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية، يعمل الآن في قسم جراحة الأعصاب في جامعة هارفرد في الولايات المتحدّة الأمريكية، صديق مقرب من فريد ومحمد ومالك، نصح أصدقاءه بعمل بحث علمي في مجال نادر ومهم، وهو مجال التوحد الذي يعتبر من الأمراض المبهمة في علم الأعصاب.

ولم يقتصر دور نمر على الفكرة فحسب؛ بل قدّم كل ما هو ممكن من مساعدة لأصدقائه طوال فترة عملهم على البحث، والتي استمرت لقرابة الـ 12 شهرًا؛ حيث أشار عليهم بفكرة أصبحت فيما بعد بحثًا عالميًّا جديدًا.

كما أن الشغف الكبير لدى فريد ومحمد ومالك في مجال جراحة الأعصاب كان سببًا رئيسيًّا في اختيار هذا الموضوع، عدا عن كون التوحد من الأمراض المبهمة في مجال الأعصاب، ومن الصعب تشخيص أعراضه، ولا تتوافر معلومات كافية لدى العلماء عن تركيبة الدماغ لدى من يعانيه، كل تلك العوامل شكّلت تحديًا لدى هؤلاء الباحثين الشباب للخروج ببحث علمي جديد في هذا المجال.

فريد ومحمد كانا قد شاركا أيضًا في تأليف العديد من الأبحاث والكتب الطبية في مجالات جراحة الأعصاب، والتشريح العصبي، واستخدام الخلايا الجذعية في علاج إصابات الحبل الشوكي.

طبيعة البحث

البحث الجديد يتناول موضوعًا في غاية التخصص في علم الأعصاب، وبشكل مفصل وهو (التغيرات التشريحية العصبية المصاحبة لمرض التوحد)؛ حيث عمل الباحثون على دراسة كافة المقالات والأبحاث التي تم نشرها من مختلف أنحاء العالم حول مرض التوحد، وخصوصًا التركيب الدماغي لمن يعانيه.

ويوضح الباحثون أنهم أثناء دراستهم للمقالات المنشورة كانوا يدرسون تركيب كل منطقة وكل جزء من دماغ الشخص، الذي يعاني من اضطراب التوحد من خلال البحث في مقالات متخصصة بكل جزء، وبعد دراسة وبحث لعدّة ساعات بشكل يومي على مدار سنة، خرج الباحثون ببحث جديد مؤلف من 12 صفحة باللغة الإنجليزية يتضمن معلومات جديدة تضيف تقدمًا كبيرًا في هذا المجال على المستوى العالمي.

الأهمية الطبية

تكمن أهمية البحث في المجال الطبي كونه سيساعد في فهم مرض التوحد من الناحية العصبية، كما أنه سيفتح الباب مستقبلاً لأبحاث عديدة في هذا المجال، عدا عن كونه بحثًا يهم جميع اخصائيي الأعصاب على المستوى العالمي.

عالمي بامتياز

بحثٌ جاء بمعلومات جديدة عن موضوع في غاية التخصص في مجال الأعصاب، حكّمه الدكتور شين تبز، طبيب مختص في التشريح العصبي ورئيس قسم الأبحاث في معهد سياتل للعلوم،وله العديد من المؤلفات العالمية، وحكمته لجنة علمية مختصة من مجلة (Clinical Anatomy)، وهي المجلة المعتمدة لجمعيات التشريح الطبي الأمريكية والبريطانية وتعتبر من أبرز المجلات في علم التشريح الطبي على مستوى العالم، قبل أن تقوم المجلة بنشره مؤخرًا.. هو بلا شك بحث عالمي بامتياز.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات