الجمعة 10/مايو/2024

هزة أرضية خفيفة تضرب جنوب فلسطين

هزة أرضية خفيفة تضرب جنوب فلسطين

ضربت هزة أرضية خفيفة، اليوم الجمعة، منطقة البحر الميت على الحدود الشرقية للأراضي الفلسطينية المحتلة، شعر بها قسم من أهالي المنطقة وسكّان النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948، دون أن تؤدي إلى وقوع إصابات أو أضرار.

ونقلت “قدس برس” عن المعهد الجيوفيزيائي “الإسرائيلي” أن الهزة كانت “خفيفة جدًّا”؛ حيث بلغت شدّتها أقل بقليل من 3 درجات حسب مقياس “ريختر” لرصد قوة الهزّات الأرضية.

وشهدت الأراضي الفلسطينية خلال السنوات الأخيرة، عدداً من الهزات الأرضية الخفيفة، فيما حذر “مركز الزلازل” في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، من وقوع زلزال “عنيف” في فلسطين قد تصل قوته إلى 7 درجات.

وأوضح أن أسباب احتمال تعرّض فلسطيني لزلزال قوي، يعود إلى موقعها في منطقة جغرافية يطلق عليها اسم “حفرة الانهدام” التي تنحصر بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية اللتين تبتعدان عن بعضهما بمقدار 5 إلى 7 مليمترات سنويًّا، ما يعني تولّد ضغط على الصخر يؤدي إلى عجز طبقات الأرض عن تحمّله، وبالتالي حدوث هزات أرضية.

ومن أهم الزلازل التي ضربت فلسطين عبر التاريخ؛ الزلزال الأول من كانون ثاني/ يناير سنة 1837، وكان مركزه مدينة صفد، وقد انتشر أثره في المنطقة كلها، وارتفع عدد ضحاياه إلى 5 آلاف نسمة، ودُمرت بسببه مدينة صفد وأكثر من 17 قرية فلسطينية في شمال فلسطين المحتلة.

أما زلزال الـ 11 من تموز/ يوليو لسنة 1927؛ فكان مركزه أريحا وامتد أثره شمالاً حتى لبنان وجنوباً وصولاً إلى النقب، وتسبّب بمقتل 350 شخصا وتحطيم 800 منزل في منطقة نابلس.

ووقع آخر الزلازل في فلسطين بتاريخ 13 أيلول/ سبتمبر 1954، وأصاب المنطقة الوسطى في البلاد وأجزاء من النقب، ولكنه كان ضعيفاً فلم يحدث خسائر تذكر.

وتشير الدراسات إلى أن فلسطين تتعرض في متوسط الأحوال لزلزال كبير واحد كل قرن، ولمائة هزة أرضية كل سنة، غير أن كثيراً منها لا يشعر بها الإنسان إما لضعفها أو لحدوثها ساعات الليل.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات