الإثنين 20/مايو/2024

عطا الله حنا: القدس عنوان لوحدة المسيحيين والمسلمين أمام شعوب الأرض

عطا الله حنا: القدس عنوان لوحدة المسيحيين والمسلمين أمام شعوب الأرض

قال رئيس “أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس”، المطران عطا الله حنا، إن القدس “العنوان الأكبر لوحدة المسيحيين والمسلمين أمام الله وكل شعوب أهل الأرض”.

وشدّد حنا في كلمة له خلال افتتاح مؤتمر حوار الحضارات والثقافات، الذي تستضيفه العاصمة التشيكية براغ، اليوم الخميس، بتنظيم من سفارات دول التعاون الإسلامي، على “القيمة الروحية والدينية لمدينة القدس”.

وأكد أن القدس تُجسد حالة “إخاء مسيحي إسلامي” بين أبناء الشعب الفلسطيني على وجه خاص، والأمة العربية على وجه عام. متابعًا “ذاك الإخاء أفشل مخططات الاحتلال الإسرائيلي في تعكير صفو وحدة الحال المؤمنة بحتمية زوال الاحتلال”.

وأضاف “المسيحيون الفلسطينيون خاصة، والعرب عامة، ينتمون للمشرق العربي، بكل مكوناته الحضارية والدينية والثقافية، وهم منحازون لعدالة القضية الفلسطينية، باعتبارهم جزءًا أساسيًّا من نسيج هذا الشعب التواق لحريته واستقلاله وحقه في تقرير المصير”.

وأوضح أنه يحمل رسالة من فلسطين إلى الجميع عبر المؤتمر؛ “بأن القدس قادرة كنموذج حضاري استثنائي، على تفعيل منطق التعايش والتوافق على وحدة ومصير الأوطان في جهات العالم الأربع، سيما أمام التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد”.

وأشار إلى أن “التطرف والتزمّت بظواهره المتعددة” لا يمكن أن يكون وجهًا أو واجهة لأي دين سماوي، مطالبًا بتوظيف العمق الحضاري والتراث الديني للمسيحية والإسلام على حد سواء، في فتح قنوات حوار بين الشرق والغرب.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات