الخميس 18/أبريل/2024

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس

الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة بالضفة والقدس

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الأربعاء، تسعة مواطنين فلسطينيين من مدن وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتيْن، بعد اقتحام منازل المواطنين وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.

 وذكر تقرير صادر عن جيش الاحتلال، أن قواته أقدمت الليلة الماضية، على اعتقال ستة فلسطينيين ممّن وصفتهم بـ “المطلوبين”، بينهم أربعة متهمين بممارسة أنشطة تتعلّق بالمقاومة ضد الجنود والمستوطنين.

 وأشار التقرير، إلى أن الاعتقالات طالت شاباً من طولكرم، وشابيْن من بلدتي بيت دجن وعوريف قضاء نابلس بدعوى انتمائهما لحركة “حماس”، بالإضافة لاعتقال آخرَين من منطقة “أم الشرايط” في رام الله وشاب من بلدة بيت فجار قضاء بيت لحم.

 وادعى جيش الاحتلال العثور على مسدس في مدينة الخليل لدى اقتحامه أحد المنازل وتفتيشه.

نابلس
واقتحمت قوة للاحتلال بلدة بيت دجن شرق نابلس، وداهمت منزل الشيخ رضوان أبو ثابت، الذي يعد من رجالات الإصلاح في المنطقة الشرقية من نابلس، واعتقلت نجله نصير، وهو طالب بكلية الإعلام في جامعة النجاح. 

ويشار إلى أن للأسير نصير شقيق آخر معتقل، وهو صهيب أبو ثابت ويقبع حاليا في سجن جلبوع.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة عوريف جنوب نابلس، واعتقلت الشاب عبد الحفيظ شحادة، وهو طالب في جامعة النجاح.

ويتعرض طلاب من جامعة النجاح وجلهم من أنصار وكوادر الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح لحملات اعتقال، خاصة في هذه الأيام التي تشهد تحضيرات لانتخابات طلابية في جامعة الضفة.فيما اعتقلت قوة صهيونية الطالب في جامعة “فلسطين التقنية- خضوري”، محمد عبد الرؤوف جرار (20 عاما)، بعد مداهمة منزل عائلته بمدينة طولكرم.

وفي ذات السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة بيت فجار القريبة من مدينة بيت لحم (جنوب القدس المحتلة)، واعتقلت الطفل أنس شاهر ديرية (14 عاما)، بعد دهم منزل عائلته، كما داهم الاحتلال منزل المواطن هشام عيسى القواسمة، في حارة الشيخ في ساعة متأخرة الليلة الماضية، وقام باعتقاله بعد العبث يمحتويات منزله.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة أبوديش القريبة من مدينة القدس المحتلة، واعتقلت الشابين اياد شعلان، ويوسف دندن بعد دهم منزليهما.

وتشن قوات الاحتلال حملات اعتقال متواصلة بحق قيادات ونشطاء الفصائل الفلسطينية، تركزت خلال الفترة الأخيرة على نشطاء “الكتلة الإسلامية”، الذراع الطلابي لحركة “حماس”، في جامعات الضفة الغربية.

وتعمد قوات الاحتلال إلى تنفيذ عمليات دهم وتفتيش واعتقال بشكل شبه يومي بالمدن والبلدات الفلسطينية، حيث كثفت من هذه الإجراءات منذ انطلاقة “انتفاضة القدس” في الأول من تشرين أول/ أكتوبر 2015، في خطوة تهدف إلى التضييق على المواطنين، ومحاولة إخماد الانتفاضة.

جنين
في سياق منفصل، شهدت بلدة بيت قاد شرق مدينة جنين شمال الضفة الغربية مواجهات واسعة الليلة الماضية مع قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت البلدة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال داهمت بلدة بيت قاد وتمركزت قرب مقر بلدية مرج ابن عامر ونصبت حاجزا عسكريا مما ولد مواجهات.

وأضافت المصادر أن الشبان رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة ووضعوا المتاريس حيث أطلق الجنود وابلا كثيفا من القنابل الغازية والصوتية مما أوقع عديد إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وكذلك تمركزت قوات الاحتلال فجر الأربعاء على شارع الناصرة على مدخل جنين الشمالي والمؤدي لمعبر الجلمة، ونصبت حاجزا عسكريا وقامت بعمليات تمشيط في أطراف مدينة جنين.

الخليل والقدس
وعلى صعيد متصل اقتحمت قوة للاحتلال بلدة بيت فجار قضاء بيت لحم واعتقلت الطفل انس شاهر صابر ديرية 15 عاما بعد تفتيش منزله والعبث به كما جرى اقتحام وتفتيش منزل الأسيرة امل جهاد طقاطقة وتخريب محتوياته.

وتعرضت بلدة قرية تقوع جنوب بيت لحم لاقتحام مشابهة مع تفتيش عدة منازل بينها منزل بسام عبد المجيد أبو نور من السياعرة، كما داهمت عدة دوريات منطقة خلايل اللوز في بيت لحم.

واعتقلت سلطات الاحتلال فجر اليوم أيضا المقدسي مروان الهشلمون عقب مداهمة منزله في البلدة القديمة بالقدس المحتلة. كما تم اعتقال الشابين يوسف دندن، و اياد شعلان، من منزليهما في بلدة ابو ديس.

واعتقل الاحتلال الشاب محمد شديد شقيق الأسير المحرر المبعد إلى غزة عبد الرحمن شديد عقب مداهمة منزله في طولكرم الليلة الفائتة، كما شهدت بلدة سلواد شرق رام الله مواجهات الليلة الفائتة تم خلالها اعتقال الفتى عمر نائل محمد حماد (16 عاما).

وفي الخليل داهمت قوة كبيرة من الجيش الصهيوني حارة الشيخ واقتحمت منزل الشاب هشام عيسى القواسمي وعاثت في منزله فسادا وقامت بتكسير الاثاث والادوات الكهربائية وكبلته واقتادته الى جهة غير معلومة.
.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

استشهاد أسيرين من غزة في سجون الاحتلال

غزة – المركز الفلسطيني للإعلام قالت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، إن معتقلين اثنين من قطاع غزة استُشهدا خلال إحضارهما للتحقيق داخل...