الخميس 09/مايو/2024

منظومة جديدة للاحتلال لمواجهة طائرات القسام الصغيرة

منظومة جديدة للاحتلال لمواجهة طائرات القسام الصغيرة

طورت شركة “رفائيل” الصهيونية، منظومة اعتراض تقول إنها توفر حماية دفاعية ضد الطائرات الصغيرة “المعادية”، كتلك التي تستخدمها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

وقال موقع واللا العبري، الاثنين، إن “هذه المنظومة تستطيع تشخيص الهدف، وجمع معلومات عنه، وتعقبه والتشويش عليه”.

ولفت الموقع إلى أن “الشركة طورت هذه المنظومة بعد امتلاك حماس لطائرات صغيرة، وكذلك لاستخدامها من قبل مدنيين في قطاع غزة، ما من شأنه أن يعطل ويسبب مشاكل للطيران المدني”.

وكان مفاجئاً إعلان كتائب القسام، عام 2015، استيلاءها على طائرة استطلاع صهيونية من نوع skylark1، وإدخالها الخدمة لديها، باعتبار ذلك فعلاً “إنجازاً تقنياً نوعياً”.

وانبرى الجميع لتوقع ما قد تخبئه الكتائب في جعبتها لأي معركة مقبلة، فمنهم من رفع سقف توقعاته بتقديره إغلاق المقاومة سماء غزة أمام الطائرات الصهيونية مستقبلاً، أو على الأقل التشويش عليها، وتضييق المجال الجوي أمامها.

ويعد نجاح القسام في إسقاط الطائرة، نقلة نوعية في قدراتها التقنية، تختلف عن كشفها في وقت سابق امتلاك طائرات استطلاع (أبابيل) من صنع وحدات المهندسين لديها، على اعتبار أن الأمر يتعلق بتقنيات باتت في يد المقاومة تمكنها من إسقاط طائرات الاستطلاع المحلقة في سماء غزة.

وبحسب واللا، فإن “هذه المنظومة تشكل القبة الحديدية ضد الطائرات الصغيرة هذه، وسيتم عرض هذه المنظومة في معرض LAAD العسكري في البرازيل”.

والحماية التي تتمتع بها هذه المنظومة توفرها بزاوية 360 درجة، ولها القدرة على الرد السريع، فيما تحتوي المنظومة على أجهزة استشعار وتعقب ومنع متقدمة وتعمل في جميع الظروف الجوية لـ 24 ساعة.

وأجبرت كتائب القسام، الاحتلال على إغلاق مطار بن غوريون الدولي بمدينة (تل أبيب) المحتلة، من خلال ضرباتها الصاروخية خلال المعارك السابقة؛ الأمر الذي كبّد الاحتلال خسائر اقتصادية فادحة، واعتبرت ذلك في حينه، ارتقاء قتاليا نوعيا للأجنحة العسكرية في غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات