عاجل

الأحد 26/مايو/2024

الاحتلال يمنع رفع الأذان بـالإبراهيمي 51 مرة في مارس

الاحتلال يمنع رفع الأذان بـالإبراهيمي 51 مرة في مارس

أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، أن الاحتلال منع رفع الأذان، في المسجد الإبرهيمي، في الخليل، جنوب الضفة المحتلة، 51 وقتًا الشهر الماضي، مستنكرًا هذه السياسة التي تتكرر كل شهر.

وقال ادعيس في بيانٍ له، اليوم السبت، إن الاحتلال يسعى لإحلال الطابع اليهودي على المسجد بشتى الطرق، سواء بالإعاقات والمنع للمصلين أو الحواجز، والتفتيش ومصادرة الهويات، ومنع الترميم، ناهيك عن تنظيم الزيارات المتتالية للساسة وللمستوطنين.

وشدد على أن هذا الإجراء “يشكل تعدّيًا على حرية العبادة” التي كفلتها كافة الشرائع، والقوانين الدولية، مبينًا أن الأمر لم يتوقف عند ذلك؛ بل أقدم الاحتلال على تجريف ووضع مادة “البيسكورس” في المتنزه بساحات المسجد الإبراهيمي في خطوة سابقة؛ تمهيدًا لوضع وحدات صحيّة.

وأشار إلى أن الاحتلال ما يزال يمعن في الاعتداء على مبنى الاستراحة، وعمل الحفريات بداخلها وإخراجه للتراب منها وصبّه الباطون في خطوة أخرى متتالية لمحو أي أثر عربي وإسلامي.

وقال إن الاحتلال “يتلوّن ويتنوّع في أساليبه للنيل من المسجد الإبراهيمي والمرابطين فيه، ويحاول جاهدًا إحكام السيطرة عليه، كما حصل مع العديد من مساجد البلدة القديمة”.

وأضاف إن قوات الاحتلال تُخضع المصلين لعمليات الابتزاز والتفتيش على البوابات الإلكترونية والحواجز العسكرية المؤدية للمسجد والبلدة القديمة من الخليل، وتواصل مضايقاتها لهم.

ودعا ادعيس المواطنين إلى ضرورة التواجد الكبير والمرابطة في المسجد؛ لتفويت الفرصة على الاحتلال وأذرعه التنفيذية.

وأكد أن سلطات الاحتلال ومستوطنيه يمارسون حربًا شرسة على المقدسات بلا هوادة، ما يتطلب من الأمتين العربية والإسلامية والمجتمع الدولي التدخل العاجل للجم هذه السياسة العدوانية ووقفها وفضحها في كافة المحافل الدولية والمنابر الإعلامية.

يذكر أن الاحتلال  منع رفع الأذان في المسجد الإبراهيمي أكثر من 635 وقتًا خلال العام الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات