الخميس 02/مايو/2024

إصابة عشرات المواطنين في مسيرات بالضفة

إصابة عشرات المواطنين في مسيرات بالضفة

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق اليوم الجمعة (1-4) نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقته قوات الاحتلال الصهيوني تجاه المشاركين في مسيرات بالضفة الغربية.

وقال مراسلنا إن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين في المسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان ومصادرة الأراضي في قرية النبي صالح غرب، واعتدوا على طاقم فضائية “رؤيا” الأردنية بعد احتجازهم، ومنعهم من تغطية المسيرة.

وأكد الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان عبد الله أبو رحمة أن المسيرة جاءت لمناسبة الذكرى الأربعين ليوم الأرض، وللتأكيد على أحقيتنا في هذه الأرض، أرض الآباء والأجداد.

كما شدد الناشط في مقاومة الاستيطان محمد التميمي على ضرورة التمسك بالأرض، التي ستقام عليها الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وشارك في المسيرة عدد من أهالي القرية والمتضامنين الأجانب، الذين تمكنوا من الوصول لنبع المياه المصادَر من سلطات الاحتلال، والذي يقع إلى الشمال الشرقي من القرية.

كما أصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري، غرب رام الله.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، وطرد المستوطنين، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

كما ردّدوا الهتافات التي تحيي شهداء يوم الأرض الخالد، وأهلنا داخل أراضي 1948، مشددين على مواصلة النضال حتى دحر الاحتلال.

وقد أطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع المعروف باسم “الغاز الصاروخي طويل المدى” الذي يصل مداه إلى نحو كيلومتر، بالإضافة إلى القنابل الصوتية صوب المشاركين عند اقترابهم من جدار الفصل العنصري القديم، ما أدى إلى وقوع هذه الإصابات، من ضمنهم المواطن أشرف الخطيب داخل بيته نتيجة سقوط قنابل الغاز بكثافة على منزله.

كما تسبب إطلاق الاحتلال للقنابل الصوتية والغازية باحتراق مساحات واسعة مزروعة بأشجار الزيتون واللوز والفول، تعود ملكيتها للمواطن محمود عبد الهادي سمارة. 

قلقيلية
وفي قلقيلية أصيب مواطنون  في قرية كفر قدوم شرق المدينة، بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي إن مسيرة اليوم انطلقت رافعةً شعار “إحياء ذكرى يوم الأرض”.

وأوضح أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال هاجمت المتظاهرين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عشرات منهم بالاختناق.

وكانت قوات الاحتلال نشرت عددًا من الجنود والقناصة في المناطق المطلّة على الشارع الذي تمر منه المسيرة، منذ الصباح؛ بهدف منع المسيرة من التقدم إلى البوابة التي تغلق الشارع الرئيس.

قباطية
وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع مساء الجمعة خلال مواجهات شهدتها منطقة الكحليشة في بلدة قباطية عقب اقتحام الاحتلال للبلدة وتصوير منزل شهيد منذر بالهدم.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل ذوي الشهيد أحمد ناجح أبو الرب أحد فدائيي قباطية الثلاثة وصورت المنزل تمهيدا لتطبيق قرار الهدم الذي سلمته قوات الاحتلال للعائلة قبل نحو أسبوعين.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الاحتلال أخبرت العائلة أنها ستهدم المنزل في وقت لم تحدده، وقامت بتصوير المنزل وأخذ مقاساته علما أنه تعرض للاقتحام والتصوير عدة مرات خلال الفترة الماضية.

وأضافت المصادر أن الشبان اشتبكوا مع قوات الاحتلال في منطقة الكحليشة في البلدة حتى انسحابها من البلدة حيث أطلقت قوات الاحتلال القنابل الغازية بكثافة باتجاه المواطنين.

سلوان
ومن جانبها، نظمت لجنه الدفاع عن الأراضي في سلوان جنوبي المسجد الأقصى عصر الجمعة وقفة احتجاجا على سياسة بلدية الاحتلال الصهيوني ونيتها هدم خمسين منزلا في عين اللوزة اعتبارا من بداية الشهر الجاري.

ورفع المشاركون في الوقفة يافطات تطالب الاحتلال بوقف هدم المنازل باعتبار أن البيوت هي حياة المقدسيين وأرواحهم وأن هدم البيوت يعتبر جريمة انسانية وتشريد للأطفال والنساء.

وألقيت خلال الوقفة الاحتجاجية العديد من الكلمات من بينها كلمة قاضي القدس الشرعي اياد العباسي وسليمان العباسي وفخري ابو دياب وجواد صيام.

وأكد المتحدثون رفضهم لممارسات الاحتلال في حي سلوان وخاصة هدم المنازل باعتبارها سياسة تفريغ للمنطقة وحثوا على الصبر والصمود والثبات والتواجد باستمرار في الأحياء المهددة بالهدم والازالة محذرين من المشاريع الاستيطانية في المنطقة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات