الجمعة 17/مايو/2024

مركز حقوقي: الاحتلال يُهدد حياة مرضى غزة بشكل جدي

مركز حقوقي: الاحتلال يُهدد حياة مرضى غزة بشكل جدي

اتهم مركز “الميزان” لحقوق الإنسان سلطات الاحتلال بتهديد حياة المرضى الفلسطينيين من سكان قطاع غزة “بشكل جدي” من خلال منعهم من السفر واعتقال بعضهم على معبر “بيت حانون- إيرز”.

وقال مسؤول دائرة البحث الميداني في المركز، سمير زقوت، إن قوات الاحتلال اعتقلت ثمانية مواطنين “مرضى” من قطاع غزة على معبر “إيرز”، شمال القطاع، منذ بداية العام الجاري (2016).

وأوضح زقوت لـ “قدس برس” أن قوات الاحتلال اعتقلت الاثنين الماضي المريض محمد كامل أبو عودة (34 عامًا) من رفح، جنوب قطاع غزة، أثناء توجهه للعلاج في أحد مشافي الضفة الغربية.

وأشار إلى أن اعتقال عودة “الحالة الثانية” لاعتقال مرضى خلال أقل من أسبوع، حيث تم الخميس الماضي اعتقال المريض هاني سليم (40 عامًا) بنفس الطريقة.

واعتبر الباحث الفلسطيني اعتقال المرضى “انتهاك منظم، واستغلال لحاجتهم للمعبر كمصيدة للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم أو ابتزازهم”، واصفًا اعتقال المرضى من خلال المعبر بـ “التعسفية”.

وأكد مركز الميزان أن ما تقوم به سلطات الاحتلال يأتي في سياق “انتهاكات جسيمة ومنظمة” لقواعد القانون الدولي الإنساني، “لا سيما استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة لأكثر من ثماني سنوات”.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال وإلزامه باحترام القانون الدولي، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت 44 مواطنًا، بينهم أربعة مرضى و30 تاجرًا أثناء مرورهم من “معبر بيت حانون- إيرز” خلال العام المنصرم (2015).

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

حماس تعلق على كلمة عباس أمام قمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن أسفها مما جاء في كلمة رئيس السلطة محمود عباس أمام القمة العربية...

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

المقدسيون.. شرف الانتماء وضريبة الرباط

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام في غمرة الكفاح الذي يخوضه الشعب الفلسطيني رفضاً للاحتلال، وطلباً للحرية، ودفاعاً عن المقدسات، تتواجد ثلّة...

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

حماس ترحب بالبيان الختامي لقمة البحرين

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام رحّبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالبيان الختامي الصادر عن القمة العربية الثالثة والثلاثين التي عُقدت...