الجمعة 19/أبريل/2024

التشريعي: حماس دفعت مليار دولار لخزينة الحكومة منذ 2006

التشريعي: حماس دفعت مليار دولار لخزينة الحكومة منذ 2006

قال النائب جمال نصار رئيس لجنة الموازنة في المجلس التشريعي الفلسطيني، إن حركة حماس دفعت من أموالها الخاصة مبلغ “مليار دولار” لخزينة الحكومة، منذ فوزها بالانتخابات وتشكيلها الحكومة العاشرة.

وأوضح، في تصريحات نشرتها الدائرة الإعلامية لكتلة التغيير والإصلاح البرلمانية اليوم الثلاثاء، أن “حماس” دعمت خزينة الحكومة من عام 2008 حتى تسلم حكومة الوفاق الوطني مهامها في 2014م مبلغ 950 مليون دولار، وسبق أن دعمتها بملغ 50 مليون دولار عام 2006.

وأكد النائب نصار على أن هذه أرقام حقيقية غير تقديرية، موضحاً أن الحكومة آنذاك لم تكن تعتمد في سياستها على الإيرادات المحلية أبداً، بل هي من دعمت الحكومة مالياً، وعملت وفق تعليمات رئيس الوزراء السابق إسماعيل هنية مبدأ التخفيف عن الناس.

ورأى نصار أن هذا يعطي مؤشرًا أن حركة حماس تحملت فعلياً عبء الحكومة في تلك المرحلة، وقال: “لذلك يجب أن تشكر حركة حماس على ما قامت به من دعم للحكومة في ظل حصار خانق فرض عليها”.

وفي رده على كيفية فرض الضرائب في قطاع غزة في ظل تنكر الحكومة لمسؤولياتها؛ أكد النائب نصار أن الوزارات في قطاع غزة وبدعم المجلس التشريعي لا يمكن أن تفرض ضرائب أو رسومًا إلا وفق القانون، مشيراً إلى أن عدد المكلفين بدفع الضرائب في قطاع غزة هم 55 ألف مكلف لا يدفع منهم في الوقت الحالي إلا خمسة آلاف.

وأشار النائب أنه سيعلن قريباً ماذا جمعت الوزارات في غزة من ضرائب خلال العام الماضي 2015 وكيف صرفت بالأرقام الحقيقية، مشدداً على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال ترك 42 ألف موظف حكومي دون رواتب بالإضافة لعوائل الفقراء، هذا بالإضافة للنفقات التشغيلية للوزرات والأجهزة الأمنية في قطاع غزة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات