الجمعة 31/مايو/2024

الهيكل التوراتي.. أخطر مشروع تهويدي بالأقصى يناقش مجددا

الهيكل التوراتي.. أخطر مشروع تهويدي بالأقصى يناقش مجددا

يعقد ما يسمى المجلس القطري للتخطيط والبناء “الإسرائيلي”، الثلاثاء المقبل (22-3) جلسة مطولة في القدس المحتلة، لإعادة البحث في ملف ومجمل الاعتراضات التي قدمت على مخطط مشروع “الهيكل التوراتي – مركز قيدم”.

وحسب مركز “كيوبرس” المختص في شؤون القدس والأقصى، فإن هذا الأمر يفتح الباب على مصراعيه لإعادة البناء والمصادقة على المخطط بصيغته التي صممتها وأرادتها جمعية “إلعاد الاستيطانية”.

ويأتي ذلك خلافاً لقرارات صدرت في أيار (2015) للمجلس نفسه تقضي بإجراء بعض التقليصات في المبنى الذي سيقام على بعد نحو 20 مترا عن سور القدس التاريخي، و100 متر عن جنوب المسجد الأقصى المبارك، وتؤيد إقامته أذرع الاحتلال “الإسرائيلي” كالحكومة وبلدية الاحتلال في القدس بقيادة رئيسها “نير بركات”.

ويعدّ مشروع “الهيكل التوراتي” من أضخم وأخطر المشاريع التهويدية التي ستقام قبالة الأقصى، ويقضي المخطط ببناء مشروع على مساحة بنائية إجمالية تصل إلى 16 ألف متر مربع وتتوزع على سبعة طوابق، بعضها تحت الأرض وأخرى فوق الأرض، على مساحة ستة دونمات (أجريت فيها حفريات منذ نحو عشر سنوات)، هي بالأصل أرض مقدسية تقع في مدخل حي وادي حلوة/بلدة سلوان، ويحتوي البناء على متاحف وصالات عرض وبناء “هيكل التوراة” وواجهة تجارية وقاعات تعليم وموقف سيارات يتسع لنحو 250 سيارة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات