الأحد 02/يونيو/2024

صحيفة: الاحتلال وأمريكا يتعاونان سرًّا لمعالجة خطر أنفاق حماس

صحيفة: الاحتلال وأمريكا يتعاونان سرًّا لمعالجة خطر أنفاق حماس

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” الصهيونية إن “تل أبيب” وواشنطن تتعاونان “سرًّا” لمعالجة خطر أنفاق حركة حماس، من خلال حفر شبكة أنفاق تحت الأرض لإيجاد حل لأنفاق حماس الهجومية.

وادّعت الصحيفة العبرية أن التعاون “الأمريكي- الصهيوني” أدى إلى انهيار عدد كبير من أنفاق حماس مؤخرًا، لافتة النظر إلى أنه أطلق على المشروع “القبة الحديدية تحت الأرضية”، وفق ما نقلته عن رجال مخابرات أمريكيين.

وذكر التقرير الصهيوني أن واشنطن خصصت للمشروع نحو 40 مليون دولار خلال العام 2016، مبينة أنه سيُنقل مبلغ مُشابه خلال العامين القادمين (2017- 2018) “في إطار المساعدات الأمنية السنوية التي تُقدمها الولايات المُتحدة إلى إسرائيل”.‎

وأشارت الصحيفة إلى أن مشروع الأنفاق المُشتركة يعتمد على تقنيات تكنولوجية متطورة مصنّعة في شركتين أمنيتين صهيونيتين، كانتا قد طورتا أيضًا النُظم الخاصة ببطاريات صواريخ القبة الحديدية.

وزعمت “إسرائيل اليوم” أن شبكة الأنفاق التي تحفرها دولة الاحتلال قريبًا من السياج الحدودي مع غزة، زُودت بأجهزة استشعار متطورة تلتقط موجات ارتعاشية تحت الأرض وترصد بشكل دقيق موقع الأنفاق التي تحفرها حماس.

وكانت  لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأمريكي، صادقت في نيسان/ أبريل 2015، على تعديل “قانون الدفاع الوطني”، الذي سيتيح للولايات المتحدة و”إسرائيل” التعاون معًا لتطوير نظام دفاعي ضد أنفاق المقاومة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام أعلن رئيس لجنة طوارئ لبلديات شمال غزة أن الاحتلال الصهيوني دمّر 50 ألف وحدة سكنية وجرف شبكات الصرف والطرقات بمعظم...