الأحد 16/يونيو/2024

التفكجي: المقدسيون بحاجة إلى 40 ألف وحدة سكنية

التفكجي: المقدسيون بحاجة إلى 40 ألف وحدة سكنية

أكد خبير مقدسي أن الفلسطينيين في القدس المحتلة بحاجة إلى 40 ألف وحدة سكنية للقضاء على الضائقة السكنية التي يعاني غالبيتهم منها.

وقال خليل التفكجي، مدير دائرة الخرائط في بيت الشرق في ندوة حول “السكن في القدس”، الثلاثاء، إن حوالي خمس المقدسيين يعيشون في مبانٍ غير قانونية مهددة بالهدم؛ الأمر الذي انعكس على حياتهم الاجتماعية والصحية.

 وأشار إلى أن الحياة خارج مركز حدود بلدية القدس يعني فقدانهم هويتهم المقدسية؛ وبالتالي يضطرون للعيش في مساكن غير ملائمة للسكن البشري أو أن يكون البناء بدون ترخيص للمحافظة على هويتهم المقدسية.

وأكد التفكجي ان سياسة التوازن الديمغرافي كانت أساسا في الضائقة السكنية التي يعاني منها الفلسطينيون في القدس لذا استخدمت سلطات الاحتلال آلية تجميد البناء السكني منهجا للحد من البناء وعدم تطوره موضحا أن سياسة المصادرات والمناطق الخضراء والشوارع والمناطق غير المنظمة كانت أساس هذه السياسة.

وأضاف إن إمكانية الحصول على تراخيص تعتبر من المستحيلات نتيجة لعدم وجود مخططات للأحياء الفلسطينية والمماطلة في إعداد هذه المخططات أو إعداد مخططات لا تتناسب وحاجة السكان إلى أراضٍ منظمة أو تحديد نسب بناء منخفضة لا تفي بالاحتياجات في الأحياء الفلسطينية، وتتراوح بين(25%-75%) مقارنة بالمستوطنات (120%- 300%).

وأكد التفكجي أن هذا التضييق الجغرافي وانعدام بدائل أخرى للسكان الفلسطينيين أدى إلى نشوء كثافة سكانية مرتفعة في هذه الأحياء؛ حيث تصل إلى 13500 شخص/كم2 مقارنة بغربي القدس 8300 شخص/ كم2 و900 شخص/ كم2 في مستوطنات شرقي القدس.

وأكد أنه نتيجة للزيادة السكانية الفلسطينية فإن الفلسطينيين بحاجة عاجلة إلى 40 ألف وحدة سكنية للقضاء على الضائقة السكنية و10 آلاف وحدة سكنية سنويا.

بدوره، أشار رفعت ناصر الدين، أمين سر نادي الموظفين، إلى أن الاحتلال سعى بعد سيطرته على القدس، إلى ضمان السيطرة الإدارية والعقارية على المدينة.

وتطرق إلى قانون أملاك الغائبين 1950 باعتباره آلة إضافية للسيطرة على الأرض التي كانت تابعة لملكية فلسطينية والاستيلاء على أراضي وأملاك الفلسطينيين بواسطة تغيبهم قانونيا وتعريفهم بالغائبين.

وأشار إلى قانون الجيل الثالث الذي يعد من القوانين التي تستخدمها قوات الاحتلال من أجل طرد السكان الفلسطينيين من البلدة القديمة في القدس، موضحًا أنه يشرعن مصادرة الأملاك لصالح اليهود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

صرخة إلى كل المعمورة.. شمال غزة يموت جوعًا

غزة -المركز الفلسطيني للإعلامبينما يحتفل المسلمون في أصقاع المعمورة بعيد الأضحى المبارك، يئن سكان شمال قطاع غزة تحت وطأة المجاعة المستمرة، في حين...

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

يونيسيف: غزة تشهد حربا على الأطفال

غزة - المركز الفلسطيني للإعلام قال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) جيمس إلدر إن القتل والدمار الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي في...