السبت 20/أبريل/2024

الاحتلال اعتقل 1400 فلسطينية منذ عام 2000

الاحتلال اعتقل 1400 فلسطينية منذ عام 2000

قال رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة إن سلطات الاحتلال اعتقلت نحو 1403 من النساء الفلسطينيات منذ بدء انتفاضة الأقصى في سبتمبر/أيلول عام 2000 وحتى اليوم، ولا تزال في سجون الاحتلال 57 معتقلة من كافة محافظات فلسطين.

وأضاف: “إن تلك الاعتقالات طالت أمهات وزوجات ونساء طاعنات في السن وطالبات وفتيات قاصرات وكفاءات أكاديمية وقيادات مجتمعية ونائبات منتخبات في المجلس التشريعي، بالإضافة إلى جريحات ومصابات بأعيرة نارية، وإن أربعًا منهن أنجبن داخل السجن في ظروف قاسية”.

وبين فروانة أن استهداف المرأة الفلسطينية قد تصاعد مع اندلاع انتفاضة القدس، إما بالقتل أو الإصابة أو بالاعتقال والتنكيل، وأن 118 فلسطينية من بين من تم اعتقالهن خلال هذه الفترة اعتقلن خلال انتفاضة القدس التي اندلعت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول عام 2015، وأن تسعًا منهن مصابات ولا يزلن في سجون الاحتلال.

وأوضح فروانة أن المرأة والفتاة والقاصرة الفلسطينية تتعرض أثناء اعتقالها وخلال التحقيق معها لما يتعرض له الرجال من صنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي، وتحتجز داخل غرف معتمة وزنازين ضيقة تفتقر لأدنى مقومات الحياة الآدمية، وتتعرض لمعاملة قاسية وحرمان من أبسط الحقوق الإنسانية، دون مراعاة لجنسها واحتياجاتها الخاصة، ما يفاقم من معاناتها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات