الجمعة 10/مايو/2024

ما هي مبادرة الأسرى لحل أزمة المعلمين؟

ما هي مبادرة الأسرى لحل أزمة المعلمين؟

أعلنت الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال “الإسرائيلي” عن طرح مبادرة من ستة بنود، لحل أزمة المعلمين الفلسطينيين ووقف الإضراب، مقابل حصولهم على حقوقهم المشروعة.

وأجمعت كافة الفصائل، الموقعة على بيان الأسرى، على إنهاء هذه الاضطرابات وعودة انتظام العام الدراسي لجميع الطلبة، وذلك بعد ضياع عدة أسابيع من العام الدراسي.

وتضمنت وثيقة الأسرى دعوة الحكومة لتلبية مطالب المعلمين الشرعية، وعدم اتخاذ أية إجراءات بحق المعلمين المضربين، مقابل تعليق الإضراب لمدة شهر.

وفيما يلي نص الوثيقة:

أبناء شعبنا المناضلين إخوة الشهداء الأكرم منا جميعا.. نحييكم ونشد على أياديكم الطاهرة والمرابطة على أرض فلسطين أرض العطاء والتضحيات.. وها نحن من خلف القضبان نتألم لما نراه ونسمعه ومن منطلق المسؤولية التاريخية والوطنية، فإننا نقدم هذه المبادرة كحركة أسيرة بين المعلمين والحكومة على أن نبذل جهودا لإنهاء هذه الاضطرابات والإضرابات وإعطاء كل ذي حق حقه.

ونود أن ننوه إلى السنة الدراسة الحالية، يجب أن لا تضيع سدى، فنحن كشعب فلسطيني لا نملك النفط، ولكن نملك العقول النيرة والمبدعة.. وهذا هو رصيد الشعب الفلسطيني، فيجب على الجميع المحافظة على هذا الإرث، وهنا نذكر في هذه المبادرة النقاط التالية لعلها تكون الحل لإنهاء كل مظاهر الاحتجاج:.

أولا- دعوة الحكومة إلى التنفيذ الفوري لما تم الاتفاق عليه بين الحكومة والمعلمين سابقا.

ثانيا- عدم اتخاذ الحكومة أي إجراءات عقابية بحق المعلمين على خلفية الإضرابات والاحتجاجات النقابية.

ثالثا- تشكيل لجنة من المعلمين للحوار مع الحكومة حول مطالبهم العادلة.

رابعا- تعليق المعلمين الإضراب لمدة شهر.

خامسا- دعوة منظمة التحرير للإسراع في عقد المؤتمر العام للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

سادسا- دعوة الإخوة المعلمين والمعلمات للحفاظ على الإرث التاريخي لإنجازات الاتحاد العام للمعلمين والحفاظ عليه، وكذلك الحفاظ على وحدانية الجسم النقابي للمعلمين.

ووقع على الوثيقة أسرى حركة فتح والجهاد الإسلامي وحماس والجبهة الديمقراطية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في سجن النقب الذي يعتبر من أكبر السجون، والذي يقبع فيه أكثر من (2000) أسير فلسطيني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات