الأحد 12/مايو/2024

الفصائل تحذر من خطورة الوضع الإنساني في غزة

الفصائل تحذر من خطورة الوضع الإنساني في غزة

حذرت الفصائل الفلسطينية الرئيسية، من خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بفعل استمرار الحصار “الإسرائيلي”.

وقالت الفصائل المنضوية تحت لواء تجمع القوى الوطنية والإسلامية، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، إنّ الأوضاع الاقتصادية، والإنسانية في قطاع غزة، وصلت إلى مستوى غير مسبوق من “الخطورة”، و”السوء”.

وتضم “لجنة القوى”، حركات فتح، وحماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بالإضافة إلى بعض الفصائل الصغيرة.

وأكد بيان الفصائل، أن تدهور الأوضاع الإنسانية على كافة الأصعدة، أدى إلى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة، وتسبب بالعديد من حوادث “الموت قهرا، مؤخرا، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي، المفروض للعام العاشر على التوالي، بالتزامن مع تواصل حالة الانقسام الداخلي”.

وكانت منظمة المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، (مركزها جنيف بسويسرا)، قالت في إحصائية نشرت نهاية شهر يناير/كانون ثاني الماضي، إن 40% من سكان قطاع غزة البالغ عددهم (1.95 مليون نسمة) يقعون تحت خط الفقر، فيما يتلقى 80% منهم مساعدات إغاثية.

ووفق المرصد، فإن “6 من كل 10 عائلات في قطاع غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي، منها 27% انعدام حاد، و16% انعدام متوسط، و14% نقص في الأمن الغذائي”.

وفي سياق آخر، دعا البيان، المنظمات الدولية والإنسانية، إلى العمل على إطلاق سراح الصحفي الفلسطيني، محمد القيق، المُضرب عن الطعام في السجون “الإسرائيلية”، منذ 90 يوماً، احتجاجاً على اعتقاله إدارياً، دون محاكمة.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات