الجمعة 10/مايو/2024

كلينتون وترامب يفوزان في المحطة الثالثة من الانتخابات الأمريكية

كلينتون وترامب يفوزان في المحطة الثالثة من الانتخابات الأمريكية

عزز دونالد ترامب أمس السبت، موقعه كمرشح مفضل للحزب الجمهوري بفوزه بالانتخابات التمهيدية لحزبه في كارولاينا الجنوبية، في حين فازت هيلاري كلينتون في انتخابات الديمقراطيين في نيفادا منعشة حملتها قبل المحطة المهمة في الأول من آذار/ مارس.

وأكد الملياردير ترامب هيمنته على الانتخابات داخل حزبه، ولم تمض أكثر من نصف ساعة بعد غلق مكاتب التصويت حتى أعلنت وسائل الإعلام فوزه بلا منازع بالانتخابات التمهيدية في كارولينا الجنوبية.
وهذا ثاني فوز له بعد محطة ولاية نيو هامشير في بداية الشهر.

وحصد ترامب بالخصوص أصوات الجمهوريين المعتدلين والمحافظين، بحسب استطلاعات أجريت عند الخروج من التصويت، في حين فضل “المحافظون جدا” سيناتور تكساس تيد كروز الذي كان فاز في ولاية ايوا في الأول من شباط/ فبراير.

أما في معسكر الديمقراطيين فإن درس هذا اليوم الانتخابي هو تعاظم الحركة المؤيدة لبيرني ساندرز في البلاد، فقد تأكدت شعبيته بين الشباب وأيضا بين باقي فئات الديمقراطيين.

وبعد فوز ضئيل في ايوا وهزيمة كبيرة في نيو هامشير، فازت هيلاري كلينتون بالانتخابات التمهيدية في نيفادا بعد أن نالت نحو 525 بالمئة من الأصوات مقابل 475 بالمئة لساندرز وذلك بعد فرز 85 بالمئة من مكاتب التصويت.

وتأكد تنامي شعبية ساندرز بين الشباب حيث أيد 72 بالمئة ممن تقل أعمارهم عن 45 عاما ساندرز (74 عاما) في حين بقي ثلثا من تفوق أعمارهم 45 عاما مؤيدين لكلينتون (68 عاما)، بحسب استطلاعات، وحصلت كلينتون ايضا على ثلاثة أرباع أصوات الناخبين السود.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات