الثلاثاء 18/يونيو/2024

سجن إيهود أولمرت رئيس وزراء الاحتلال الأسبق بتهم فساد

سجن إيهود أولمرت رئيس وزراء الاحتلال الأسبق بتهم فساد

يبدأ صباح الاثنين تنفيذ الحكم بالسجن الفعلي ضد إيهود أولمرت، رئيس حكومة دولة الاحتلال الصهيوني الأسبق، بتهمة تلقي الرشوة.

وقالت الإذاعة العبرية العامة (الرسمية): “يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، إيهود أولمرت، صباح اليوم قضاء فترة محكوميته لمدة عام وسبعة أشهر في سجن ماعسياهو القريب من مدينة الرملة (شمالاً)”، مضيفة: أن “هذه هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يسجن فيها رئيس وزراء سابق”.

وكانت المحكمة العليا في دولة الاحتلال قد نظرت، نهاية العام الماضي، في التماس قدمه أولمرت ضد قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية، الصادر في مايو/أيار عام 2014، بسجنه 6 سنوات بتهمة تلقي الرشوة، حيث خفضت الحكم إلى سنة و7 أشهر.

وتمت محاكمة أولمرت بتهمة تلقي الرشوة، إبان توليه منصب رئيس بلدية القدس.

ولد أولمرت في 30 سبتمبر/أيلول 1945، في بلدة بنيامينا في مدينة الخضيرة. وحصل على إجازة (بكالوريوس) علم نفس من الجامعة العبرية بالقدس عام 1968، وعمل في بداية حياته مراسلاً صحفياً عسكرياً لمجلة (بمحانيه) التابعة للجيش.

وفي عام 1973 حصل على إجازة جامعية في الحقوق، وترأس أولمرت بلدية الاحتلال في القدس بين عامي 1993 و2003، ثم تولى رئاسة الحكومة بالوكالة بعد إصابة رئيس الوزراء آنذاك، أرئيل شارون، بجلطة دماغية، ثم اختير عام 2006 رئيساً لحزب كاديما، واستمر حتى عام 2008، واستقال من رئاسة الحكومة عام 2009.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات