الجمعة 31/مايو/2024

مواجهات مع الاحتلال في جنين ونابلس والقدس

مواجهات مع الاحتلال في جنين ونابلس والقدس

اندلعت مواجهات عنيفة ظهر اليوم الأحد بمواقع عدة بالضفة الغربية أصيب فيها عدد من الشبان بجراح مختلفة.

ففي مدينة جنين، قال مراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، إن عدداً من المواطنين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال المواجهات التي تشهدها بلدتا يعبد والعرقة جنوب وغرب المدينة.

وقالت مصادر محلية لمراسلنا إن مواجهات عنيفة تشهدها بلدة العرقة التي ينحدر منها الشهيدان اللذان ارتقيا في اشتباك مسلح مع جنود الاحتلال، حيث اقتحمت قوات الاحتلال البلدة، واندلعت على إثرها مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال.

وأشارت المصادر إلى أن أعدادا كبيرة من جنود الاحتلال تنتشر في البلدة ومحيطها وتقوم بعمليات تمشيط.

من جهة أخرى اندلعت مواجهات في بلدة يعبد جنوبي المدينة، كما داهمت قوات الاحتلال بلدات نزلة الشيخ زيد والطرم ما أدى لاندلاع مواجهات.

مواجهات نابلس
من جانب آخر، شهدت بلدتا قصرة وقبلان قضاء مدينة نابلس، مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال.

ففي بلدة قبلان، قال شهود عيان إن عدداً من الدوريات العسكرية توغلت إلى داخل البلدة بشكل مفاجئ، وقامت بالتجوال في شوارعها، دون وجود هدف واضح، حيث أطلق جنود الاحتلال وابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين ومنازلهم وطلاب المدارس، فيما رشق الشبان الجنود بالحجارة والزجاجات الفارغة.

كما شهدت بلدة قصرة، مواجهات عنيفة في أعقاب اقتحام الاحتلال للبلدة.

إصابات بالقدس
وفي مدينة القدس المحتلة، أُصيب سبعة فلسطينيين، ظهر الأحد، خلال مواجهات بين قوات الاحتلال والشبّان الفلسطينيين في قرية “قطنة” شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

وذكر أشرف شماسنة عضو مجلس محلي “قطنّة” أن قوات الاحتلال استهدفت الطلّاب بقنابل الغاز والصوت أثناء خروجهم من مدارسهم في قرية “قطنّة”، ما أدّى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق.

وأفاد حسن الفقيه من إسعاف “قطنّة”، أن المواجهات بين جنود الاحتلال والشبّان الفلسطينيين أسفرت عن إصابة سبعة مواطنين بينهم نسوة وأطفال، عقب إطلاق الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية.

وأضاف في حديثه لـ”قدس برس” أن ثلاث معلّمات أُصيبوا جرّاء استنشاق الغاز السام الذي أطلقته قوات الاحتلال، بينهم سيّدة حامل، ما استدعى نقلها إلى أحد مشافي مدينة رام الله، مشيراً إلى إصابة سيّدة مسنّة بالتعثّر بعد محاولتها الهروب من المنطقة التي أغرقها جنود الاحتلال بالغاز.

وأضاف إن ثلاثة أطفال تراوحت أعمارهم ما بين (14 و15) عاماً أُصيبوا بالرصاص المغلّف بالمطاط، تمت معالجتهم في سيارة إسعاف قطنة (ميدانياً).

وأشار إلى أن قوات الاحتلال استهدفت عدداً من المحال التجارية بالرصاص الحي.

يذكر أن قرية “قطنّة” شمال غرب القدس، قدّمت أربعة شهداء منذ بدء انتفاضة القدس في تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

شهيدان في غارة للاحتلال على جنوب لبنان

بيروت – المركز الفلسطيني للإعلام استشهد شخصان، وأصيب آخر بجروح، في غارة شنها الطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي مساء الخميس، على بلدة حولا جنوبي...