السبت 24/فبراير/2024

هنية يطالب مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم

هنية يطالب مصر بفتح معبر رفح بشكل دائم

طالب إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، السلطات المصرية بفتح معبر رفح الحدودي بشكل دائم.

وقال هنية، اليوم السبت، إنه كلما فُتح المعبر لفترة محدودة، فُتح لنا جرح كبير، فهناك الآلاف من الناس على قوائم الانتظار للسفر، ونحن كلنا أمل في أن يتم فتحه بشكل دائم.

في الوقت ذاته، توجّه هنية إلى السلطات المصرية بالشكر لقيامها بإتاحة المجال أمام ذوي الاحتياجات الإنسانية من أهالي قطاع غزة للسفر إلى الخارج عن طريق معبر رفح المفتوح لمدة يومين.

وأضاف نائب رئيس المكتب السياسي لـ “حماس”، “نحن منفتحون على أي مبادرة من شأنها أن تنهي مأساة استمرار إغلاق معبر رفح”.

وجدّد تأكيده على أن “لا دور أمني أو عسكري تلعبه غزة في مصر أو غيرها، ونحن لا نتدخل بشؤون أحد”، كما قال.

وفي السياق ذاته، دعا هنية إلى إنهاء ملف المختطفين الفلسطينيين الأربعة في مصر، والذين أقدم “مجهولون” على اختطافهم بعد اعتراضهم لإحدى حافلات ترحيل المسافرين من معبر رفح، وهي في طريقها إلى مطار القاهرة، في آب/ أغسطس الماضي.

وفتحت السلطات المصرية، صباح اليوم السبت، معبر “رفح” البري الفاصل بين أراضيها وقطاع غزة، لمدة يومين في الاتجاهين، وذلك لأول مرة منذ بدء العام الجاري، في ظل تكدس أعداد المسجلين للسفر الذين يزيد عددهم عن عشرين ألف فلسطيني، وذلك بحسب معطيات صادرة عن وزارة الداخلية الفلسطينية.

وتواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح منذ أكثر من عامين، حيث تفتحه بشكل استثنائي للحالات الإنسانية، إلا أن المعبر لم يفتح خلال العام الماضي سوى 21 يومًا، في حين ينتظر أكثر من 30 ألف فلسطيني مسجلين للسفر فتح المعبر كي يتمكنوا من قضاء حوائجهم.

 

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات