السبت 11/مايو/2024

اللاجئون الفلسطينيون يغلقون مقرات الأونروا في لبنان

اللاجئون الفلسطينيون يغلقون مقرات الأونروا في لبنان

أغلق اللاجئون الفلسطينيون مع ساعات صباح اليوم الخميس 4-1-2016 جميع مكاتب ومقار وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في المدن اللبنانية في خطوة تصعيدية احتجاجاً على تقليص الخدمات الصحية.

ويأتي هذا الإغلاق تلبية لقرار الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية والأهلية التي وضعت برنامجا تصاعديا  للاحتجاجات بهدف الضغط على الأونروا للتراجع عن قرارها القاضي بتقليص الخدمات الصحية المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وكان اللاجئون الفلسطينيون أغلقوا أمس المقر الرئيسي للأونروا في لبنان ومنعوا الموظفين من مزاولة عملهم، كما منعوا دخول وخروج الآليات.

ولقي قرار الأونروا مع بداية عام 2016 والمتمثل بالإجراءات التقشفية خاصة على الصعيد الصحي والاستشفائي ردود فعل غاضبة بين  أوساط اللاجئين والمؤسسات الحقوقية المتابعة لقضيتهم، واعتبر محاولة على طريق إنهاء ملف اللاجئين وحق عودتهم إلى المدن التي هجروا.

فبعد أن كانت التغطية الصحية 100% لمرضى المستوى الثاني، بات على المريض دفع 20% في المستشفيات الخاصة، 15% في المستشفيات الحكومية، 5% في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني، في حين قررت الأونروا زيادة التغطية الصحية لمرضى المستوى الثالث من 50% إلى 60% علماً أن الزيادة في المستوى الثالث تعتبر على الصعيد المالي أقل بكثير مما تم اقتطاعه من المستوى الثاني.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الاحتلال يشن حملة دهم واعتقالات في الضفة

الضفة الغربية - المركز الفلسطيني للإعلام شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة دهم واعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية، ونفذت اقتحامات للمنازل...