عاجل

الأحد 16/يونيو/2024

اقتحامات مكثفة وغير مسبوقة للأقصى

اقتحامات مكثفة وغير مسبوقة  للأقصى

اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين وعناصر مخابرات الاحتلال وعسكريين بلباسهم العسكري وأسلحتهم، باحات المسجد الأقصى، اليوم الأربعاء، بشكل مكثف وغير مسبوق،  تحت حماية أمنية مشددة من قوات الاحتلال. 

وأفاد الباحث المقدسي رضوان عمرو، لمراسل “المركز الفلسطيني للإعلام”، أن اقتحامات مكثفة غير مسبوقة تعرض لها المسجد صباح اليوم، من قبل المستوطنين، وتحت حماية شرطة الاحتلال.

وذكر رضوان، أن الحراس تفاجأوا صباحا مع فتح باب المغاربة – منفذ اقتحامات المستوطنين – باقتحام نحو 75 مستوطنا و19 عسكريا بزيهم العسكري وأسلحتهم من باب المغاربة، خلال أقل من ساعة، إضافة إلى اقتحام 31 ضابط مخابرات وضبط مسلحين اثنين بزي مدني يرجح أنهم من جهاز المخابرات.

بينما أفاد شهود عيان أن حافلات “إسرائيلية” قامت بإنزال عشرات طلاب المدارس التوراتية بالقرب من باب المغاربة، في طريقهم لاقتحام المسجد الأقصى.

واعتبر مراقبون هذه الاقتحامات صفعة قوية للتفاهمات التي جرت بين الاحتلال “الإسرائيلي” والأردن، بتحديد أعداد المقتحمين في المسجد الأقصى، ما يدل على أن الاحتلال لم يعد يكترث بها، وأنه ماض في التصعيد وتنفيذ مخططات احتلالية عنصرية دون اعتبار للسيادة الإسلامية على المسجد الأقصى.

وجاءت انطلاقة انتفاضة القدس في الأول من أكتوبر 2015 ردا على استمرار اقتحامات الاحتلال ومستوطنيه للمسجد الأقصى وسعيهم الحثيث لفرض التقسيم الزماني، إلا أن الانتفاضة دفعت الاحتلال للتراجع عن بعض الخطوات أو تأجيل تنفيذها.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات