عاجل

الأحد 26/مايو/2024

روسيا ترفض تدخل الناتو بحادثة اختراق أجواء تركيا

روسيا ترفض تدخل الناتو بحادثة اختراق أجواء تركيا

دعا رئيس دائرة التعاون الأوروبي بوزارة الخارجية الروسية أندريه كيلين إلى حل حادثة انتهاك مقاتلة حربية روسية الأجواء التركية بين البلدين، وطالب حلف شمال الأطلسي (ناتو) بعدم التدخل أو لعب أي دور في هذه الحادثة.

وقال المسؤول الروسي أمس الثلاثاء “لا يوجد مفهوم اسمه المجال الجوي للحلف”، معربا في تصريح صحفي لوكالة أنباء نوفوستي الروسية عن استغرابه من الإشارة إلى الناتو من أجل حل مسألة الاختراق.

وكانت الخارجية التركية أعلنت السبت الماضي عن انتهاك مقاتلة روسية من طراز سوخوي 34 الأجواء التركية في 29 يناير/كانون الثاني الماضي قرب ولاية غازي عنتاب المتاخمة لمحافظة حلب السورية. وأشارت إلى أن الانتهاك استمر لمدة 25 ثانية رغم تحذير المقاتلة عدة مرات من قبل الدفاعات الجوية التركية باللغتين الإنجليزية والروسية.

وصرح بعدها الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ بأن مقاتلة روسية انتهكت المجال الجوي التركي رغم التحذيرات المستمرة للمسؤولين الأتراك، وطالب روسيا بالتحرك بمسؤولية، واحترام “المجال الجوي للحلف”.

وفي السياق نفسه، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حذر السبت الماضي روسيا من أنها ستواجه عواقب أي أعمال غير مسؤولة بسبب اختراقها مجددا المجال الجوي التركي.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية بمطار إسطنبول إن “على روسيا أن تتحمل العواقب إذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا”، مضيفا “مثل هذه الأعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الأطلسي وروسيا ولا السلام الإقليمي أو الشامل”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات