السبت 18/مايو/2024

محكمة الاحتلال تطالب النيابة بإصدار موقف في قضية الأسير القيق

محكمة الاحتلال تطالب النيابة بإصدار موقف في قضية الأسير القيق

أصدرت المحكمة العليا للاحتلال، مساء الأحد، قراراً مكملاً لما جاء في الجلسة التي عقدت يوم الأربعاء الماضي، بشأن قضية الأسير محمد القيق، تطلب فيه تحديد من النيابة الصهيونية تحديد موقفها من استمرار اعتقاله في ضوء تدهور حالته الصحية.

وذكر مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير، المحامي جواد بولس، أن المحكمة طلبت من النيابة العسكرية الإسرائيلية تزويدها بموقف على ضوء ما ورد في التقارير التي أصدرها مشفى “العفولة” التي يرقد فيها الأسير القيق، والتي أظهرت خطورة الوضع الصحي للأسير المضرب عن الطعام منذ 68 يوماً ضد اعتقاله الإداري.

بدوره، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس، ” إننا نشتم من هذا القرار أن المحكمة تدفع باتخاذ موقف يقضي بتعليق أمر الاعتقال الإداري للأسير القيق بحجة عدم وجود خطورة منه نتيجة لوضعه الصحي”.

وأشار إلى أن هذا “الاحتمال بعيد  كل البعد عن ما كنا ننتظره  في هذه القضية  لأن ذلك يعني  الإبقاء على اعتقال الأسير القيق في المستشفى إلى أن يستعيد صحته”.

وكان أشرف أبو اسنينة، محامي الأسير القيق، قال إنه فقد بشكل كلي قدرته على النطق وتراجعت قدرته على السمع، بالإضافة إلى أن حركته شبه معدومة، كما يعاني من التهاب حاد في العينين.

يذكر أن الأسير محمد القيق، (مراسل قناة المجد الفضائية السعودية في الضفة الغربية)، واعتقل من قبل الاحتلال عقب دهم منزله في بلدة أبو قش، شمالي رام الله، بتاريخ 21 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، وتم تحويله للاعتقال الإداري مدة 6 شهور، بعد التحقيق لنحو شهر في مركز “الجلمة” التابع للمخابرات الإسرائيلية شمال فلسطين المحتلة، وعدم تقديم أي لائحة اتهام بحقه.

وشرع القيق في إضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 25 تشرين ثاني/ نوفمبر 2015، احتجاجاً على طريق التعامل معه، واعتقاله إدارياً، وتعريضه للتعذيب وتهديده باعتقاله لفترات طويلة داخل السجون الإسرائيلية، ويحتجز حاليا في مستشفى العفولة الإسرائيلي ويعاني من تدهور خطير في وضعه الصحي بعد رفضه أخذ المدعمات وإجراء الفحوص الطبية.

وتعقيبًا على القرار، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس: “إننا نشتم من هذا القرار أن المحكمة تدفع باتخاذ موقف يقضي بتعليق أمر الاعتقال الإداري للأسير القيق بحجة عدم وجود خطورة منه نتيجة لوضعه الصحي، وهذا الاحتمال بعيد كل البعد عما كنا ننتظره في هذه القضية، لأن ذلك يعني الإبقاء على اعتقال الأسير القيق في المستشفى إلى أن يستعيد صحته”.

الرابط المختصر:

تم النسخ

مختارات

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

ارتقاء قائد من كتيبة جنين بقصف للاحتلال

جنين – المركز الفلسطيني للإعلام أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مساء اليوم الجمعة عن ارتقاء شهيد وثمانية إصابات، حيث وصلت إصابة بحالة مستقرة وصلت إلى...